تقويم المنهج المهني لمعاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الهدف من هذا البحث هو تقييم المناهج المهنية لمعاهد الفنون الجميلة باستخدام آراء المعلمين والطلاب. يقدم البحث ثلاثة مستويات ، الأول نظري ، والثاني إجرائي ، والثالث تحليلي. تم استخدام طريقة المسح الوصفي مع عينتين عشوائيتين من معاهد الفنون الجميلة في بغداد. وقد ضمت العينة الأولى (120) طالباً وطالبة من الصف الخامس ، بينما ضمت العينة الثانية (30) معلمة من جميع أقسام المعهدين. تم استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات من ثلاثين فقرة. وأكد الطلاب أنهم استفادوا من جوانب المهارات التربوية ، مثل تصميم الخطط التعليمية ، والتعامل مع الطلاب ، وكيفية الاستفادة من التفاعل مع إدارة المدرسة والمعلمين. لكنهم بحاجة إلى تدريب في تقييم الموهوبين ورعايتهم. وأشارت الكلية إلى ضرورة تطوير المنهج المهني وإثرائه في التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية المواهب ، وضرورة عمل معارض وتزيين الحدائق ، وكذلك التعاون مع الأقسام والمعلمين بشكل يجعل الفن. التعليم أكثر قبولا. قدم البحث توصيات ومقترحات مهمة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.