التفكير المنتج وعلاقته بمعتقدات طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى ايجاد العلاقة بين التفكير المنتج و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية الاساسية ، وتكونت عينة البحث من ( 187 ) طالباً وطالبة من طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية للعام الدراسي (2018/ 2019) ولتحقيق أهداف البحث اعدٌت الباحثة مقياسا يقيس المعتقدات المعرفية في الرياضيات، تكون بصورته الاولية من (30 ) فقرة موزعة على اربع ابعاد ذات الثلاث بدائل ( اوافق /محايد / معارض) وقد تم التحقق من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من الخبراء والمؤلفة من الاساتذة المتخصصين في العلوم والتربوية والنفسية , كما تحقق من صدقه وثباته اذ بلغت قيمته (0,75) , كما أعدت اختباراً للتفكير المنتج مكون من (24 ) فقرة موضوعية ذات الاختيار من متعدد وتم التحقق من صدقه وثباته اذ بلغت معامل ثباته ( 0,81) وعولجت البيانات احصائيا باستعمال المتوسطات الحسابية ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين , توصلت إلى النتائج الآتية:
- ان طلبة كلية التربية الاساسية يمتلكون مستوى عال من التفكير المنتج .
- أن طلبة الكلية يتمتعون بمستوى جيد من المعتقدات المعرفية في الرياضيات.
- وجود علاقة أرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التفكير المنتج والمعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية الاساسية.
وفي ضوء النتائج البحث توصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات من التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.