الخطاب الاتصالي للفن المفاهيمي وانعكاسه على نتاجات طلبة التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

لؤي دحام عيادة

الملخص

هدف البحث الحالي الى: 1- تعرف الخطاب الاتصالي للفن المفاهيمي في فن ما بعد الحداثة. 2- تعرف آليات اشتغال الفن المفاهيمي في نتاجات طلبة التربية الفنية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكون مجتمع البحث بالنتاجات الفنية التي انجزها طلبة التربية الفنية للعام الدراسي 2015-2016 والتي بلغت (53) نتاجاً فنياً اختار الباحث منها (3) نماذج تمثلت بتجسيد فن الجسد – فن اللغة - فن الاداء. بالطريقة العشوائية لتمثل عينة البحث, وللتحقق من هدف البحث قام الباحث ببناء اداة تحليل تضمنت (5) محاور عرضت على مجموعة من الخبراء للتحقق من معامل الصدق للاستمارة. اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث هي:


1-تستند النتاجات الفنية التي انجزها طلبة التربية الفنية الى بنى متنوعة منها  في خطابها الاتصالي للفن المفاهيمي بحيث تناول فن الجسد – فن اللغة - فن الاداء والتي شكلت مرجعاً اساسياً للرموز في تلك النتاجات.


2-ارتبطت الرموز والاشكال في النتاجات الفنية لتكون تعبيرات فنية شكلت خطاباً مفاهيمياً متميزاً لفعل جمالي رمزي بعيداً عن الفعل الاستخدامي الذي يمثل احياناً فعلاً وظيفياً يتم تحويله الى مفهوم فني ليشتغل ضمن الخطاب الاتصالي للفن المفاهيمي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الخطاب الاتصالي للفن المفاهيمي وانعكاسه على نتاجات طلبة التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 211-227. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5091
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الخطاب الاتصالي للفن المفاهيمي وانعكاسه على نتاجات طلبة التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 211-227. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5091