أثر القصص المصورة في مواجهة ارهاب داعش الفكري (لتنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية)

محتوى المقالة الرئيسي

م. فهمي محمد رامز فهمي

الملخص

نظراً لتعدد متطلبات الحياة وتصاعد وتيرة الانفجار المعرفي و التقني أصبح لزاماً على التعليم أن يتجاوز مجال تزويد الطلبة بالمعلومات إلى المستوى الذي يكون فيه الفرد في موقف يستطيع من خلاله إن يعلم نفسه بنفسه من خلال إكسابه القدرة على التحليل والاكتشاف والاستنتاج وبما ان القصص المصورة احدى الاساليب في ايصال المعلومة لطالب المرحلة الابتدائية في مجال التربية الفنية , وعليه يرى (الباحث) أن الخبرات التعليمية التي تقدمها التربية الفنية بشكل مباشر أو غير مباشر ترتبط بمستويات الإدراك البصري والمعرفي للمتعلم , وهذا هو الدافع الذي جعله يبحث عن وسائل لإثارة التخيل الموجود لدى التلامذة في المرحلة الابتدائية بطرائق غير تقليدية و بهذه الخطوة من اسلوب القصص المصورة في معالجة التطرف الارهابي المتمثل بداعش وتعد اهمية البحث الحالي من خلال الاهتمام بتلامذة المرحلة الابتدائية تربوياً وتعليمياً اذ ان مرحلة الطفولة تتسم بعدم تبلور التفكير المجرد بشكل متكامل لذا لابد من استعمال وسائل أسهل وأوضح ترتبط بالحواس أكثر من التجريد, و الطفل العراقي الذي مرت عليه جملة من الظروف الصعبة كانت بعضها داخلية تختص بأسرته هي ظروف الحرمان وبعضها الأخر خارجية متمثلة بعنف الإرهاب الداعشي ومجمل هذه العوامل تنعكس على حياة الطفل باعتباره أكثر أفراد المجتمع تأثرا بها و يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر القصص المصورة في مواجهة داعش صاحب الفكر الارهابي المجرم ,  لذا يمكن الاشارة الى تأثير القصص المصورة التي استخدمت كطريقة تدريس في رسوم التلامذة لكل قصة من القصص وظهر التأثير الكبير من خلال الملاحظة البصرية التي اتبعت في تدريس هذه القصص والتي لها تأثير واضح على الاستجابات الناجحة التي أبدتها (العينة المستهدفة) مما انعكس على رسومهم , ومن توصيات البحث الحالي الاخذ بنظر الاعتبار من القائمين على التخطيط لمناهج التربية الفنية / وزارة التربية المديرية العامة للمناهج في تضمين هذا المنهج اسلوب القصص ألمصورة لفاعليتها وقدراتها على اثارة الدافعية والرغبة لدى التلاميذ والتأكيد على ضرورة قيام وزارة الثقافة و الاعلام بتشجيع العاملين على رفد الاسواق والمكتبات بقصص الاطفال التي تحث على مواجهة الارهاب الذي يتعرض له عراقنا الحبيب و اشاعة روح الشجاعة وبث المقاومة والتصدي للمخططات الارهابية سواء لداعش ام لأي جهة إرهابية اخرى .ومن مقترحات البحث الحالي اثر القصص المصورة على التفكير ألابتكاري لدى تلامذة المرحلة الابتدائية وعلاقتها بالتعبير الفني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر القصص المصورة في مواجهة ارهاب داعش الفكري (لتنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 228-240. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5092
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر القصص المصورة في مواجهة ارهاب داعش الفكري (لتنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 228-240. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5092