المعالجات التصميمية لتراكيب لفظ الجلالة بالخط الكوفي (دراسة تحليلية)

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمد راضي غضب

الملخص

ان فن الخط العربي قد نشأ وترعرع في ظل الحضارة الإسلامية، وانتشر وساهم بديمومته والعناية به الخطاطون العرب والمسلمون، ما تبين عنه تنوع هيأته الفنية على وفق مستوياته الوظيفية والجمالية والتعبيرية، وعلى وفق قواعد ومقاييس فنية دلت على مهاراتهم التجويدية وخصوصية هذا الفن، ومن ابرز تلك الظواهر الفنية هي (فن التركيب) وجاء ذلك نتيجة مطاوعة وتنوع الحروف والمقاطع للتكيف على وفق الهيأة المُنتقاة، مما أتاح لإحداث معالجات تصميمية لفن التركيب الخطي على وفق الهيئات كافة، ومن تلك التراكيب انتقاء لفظ الجلالة الله (U) وعظمته وقدسية الكلمة "بالخط الكوفي"، إذ اتسع اشتغالها على نحو ابداعي للعديد من الخطاطين .


وفي خضم هذا التوجه عني البحث بدراسة "المعالجات التصميمية لتراكيب لفظ الجلالة بالخط الكوفي (دراسة تحليلية)" إذ تضمن أربعة فصول، إشتمل الفصل الأول على مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وحدوده ومصطلحاته. أما الفصل الثاني فقد إحتوى على اربعة مباحث، تناول المبحث الأول التراكيب الخطية (النشأة والتطور)، وجاء المبحث الثاني للتعرف على المُعالجات التصميميةَ للتراكيب الخطية، في حين حل المبحث الثالث لتعقب العوامل المساعدة على تنوع التراكيب الخطية، وتوجه المبحث الرابع لتتبع الخط الكوفي، بينما الفصل الثالث جاء ليمثل إجراءات البحث بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ومعرفة عدد المجتمع الذي بلغ (32) تركيباً خطياً للفظ الجلالة، وتم اخذ عينة بشكل قصدي لتعكس خصائصه، وبلغ مجموع العينة (4) انموذج جرى عليها التحليل.


وخلص التحليل إلى عدد من النتائج، وضَّحَ الفصل الرابع أهمها، عُدت المُعالجات التصميمية المتمثلة بـ(التوازن، التباين والتضاد، التناسب، التناظر، التكرار والإيقاع، السيادة)، هي التنظيمات الاساس في جذب المتلقي لتركيب لفظ الجلالة، وذلك من خلال نماذج العينة كافة، فضلاً عن تمظهر الخط الكوفي المؤثر في الرائي، ولاسيما مساندة التضفير لتعزز انشائيته التصميمية المميزة، والتي عبرت عن الجمالية الحدسية للخطاط والمهارة والمكنة والقدرة التعبيرية، واستثمار خطاطي العينة كافة، للعوامل المساعدة في تنويع التراكيب الخطية والمتمثلة بـ(المد وتنوعاته، القابلية على التشكل الفني، التقاطع والتراكب، تنوع اشكال الحروف، تقبل الاضافات الزخرفية)، ليس لجانب جمالي فحسب، وإنما لأداء وظيفي تكميلي للخروج بتكوينات جديدة، والتي عدت بمثابة مركز استقطاب بصري وإضفاءٌ للقيمة الجمالية.


        وأوصت الدراسة بامكانية الاستفادة من موضوعة المعالجات التصميمية لتراكيب لفظ الجلالة بالخط الكوفي لإنشاء وتجديد التراكيب الخطية عامةً، وتضمين المقررات الدراسية التي تُعنى بفن الخط العربي دروساً تطبيقية، يُركَز فيها على تنفيذ تراكيب لفظ الجلالة بالخط الكوفي، لاسيما في قسم الخط العربي والزخرفة في كلية الفنون الجميلة والأقسام المناظرة في الكليات الأخرى. وهنا لابد من التطرق لمقترح الدراسة والخاص بدراسة المعالجات التصميمية لتراكيب لفظ الجلالة في الخطوط كافة (دراسة تحليلية).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المعالجات التصميمية لتراكيب لفظ الجلالة بالخط الكوفي (دراسة تحليلية). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 241-259. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5094
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المعالجات التصميمية لتراكيب لفظ الجلالة بالخط الكوفي (دراسة تحليلية). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 241-259. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5094

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.