ألعلاقة بين ألتحصيل في مواد ألرياضيات ألصرفة و ألتربوية و ألثقافية لدى طلبة كلية التربية ألأساسية / ألجامعة ألمستنصرية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة بالكشف عن العلاقة المحتملة بين التحصيل في مواد الرياضيات الصرفة (حاسبات، تبولوجي، تحليل عقدي، برمجة خطية)، والتحصيل في المواد التربوية (طرائق تدريس تخصصية، إدارة وإشراف، منهج وتحليل كتاب)، والثقافية (اللغة العربية)، لدى عينة من طلبة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية- قسم الرياضيات، وقد بلغ عددهم (110) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة الدراستين الصباحية والمسائية، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما العلاقة المحتملة بين التحصيل في مواد الرياضيات، والتحصيل في المواد التربوية والثقافية لدى عينة من طلبة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية؟
وبعد اختبار الفرضية وما انبثق عنها من فرضيات فرعية وفي محاولة للإجابة عن السؤال تم التوصل إلى النتائج الآتية:
- توجد علاقة بين متوسط درجات كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية- قسم الرياضيات في مواد الرياضيات ومتوسط تحصيلهم في المواد التربوية والثقافية، رغم أنه ارتباط ضعيف، حيث أن ضعف هذا الارتباط هو طبيعة ميل كل فرد من أفراد الدراسة نحو تعلم الرياضيات.
- تبين نتائج عينة الدراسة أن الطلبة الذين لديهم ميل إلى تعلم الرياضيات أدى إلى ارتفاع تحصيلهم في مواد الرياضيات و انخفاض في تحصيلهم في المواد التربوية والثقافية والعكس صحيح.
- خلصت النتائج إلى أنه للميل نحو تعلم الرياضيات وارتفاع مستوى التحصيل بها علاقة بمستوى التحصيل بالمواد التربوية والثقافية رغم أنه ارتباط ضعيف، ويعزى ضعف هذا الارتباط إلى ضعف الرغبة في دراسة المواد الأدبية مقابل المواد العلمية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.