بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم ذي المعنى في اكتساب المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف السادس ابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د صادق مطشر عليخ

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على مقترح قائم على التعلم ذي المعنى في اكتساب المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي لمادة الرياضيات .ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث اجراءات المنهج الوصفي ,واعتمد الاستبانة المفتوحة اداة لبحثه وجه عدة اسأله الى عدد من المحكمين المتخصصين في العلوم التربوي والنفسية وطرائق تدريس الرياضيات, وتتضمن اسأله واقتراحات لغرض تحديد الاستراتيجيات والطرائق التي تتدرج في التعلم القائم على المعنى لمادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي تضمنت (11) استراتيجية تتدرج من النظرية المعرفية وقد تم اختيار (4) استراتيجيات مناسبة لنظرية التعلم ذات المعنى وقام الباحث بتوجيه استبانة لمعرفة آراء الباحثين والمحكمين لتحديد مدى ملائمة الاهداف السلوكية لموضوعات مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي علما ان عدد موضوعات المنهج المقرر تدريسه للتلاميذ يضم (10)موضوعات مختلفة بعد ذلك قام الباحث ببناء برنامج مقترح على وفق الاستراتيجيات المختارة من قبل  المحكمين لمحتوى مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي ,واستعمل الباحث (مربع كاي) وسيلة احصائية لمعرفة مدى اتفاق اراء الخبراء حول الاهداف السلوكية المختارة والخطط لتدريسية.


وبناء على ذلك يوصي الباحث بتوصيات عدة منها:


البرنامج على وفق الاستراتيجيات المختارة من قبل المحكمين  لمحتوى موضوعات مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي , واستعمل الباحث مربع كاي وسيلة احصائية لمعرفة مدى اتفاق الخبراء حول الأهداف السلوكية المختارة والخطط التدريسية .وبناء على ذلك يوصي الباحث بمايلي:


1-تجريب المنهج المقترح على تلاميذ الصف السادس الابتدائي للتعرف على مدى فاعليته في اكتساب المفاهيم الرياضية .


2-ضرورة اعادة تأليف المناهج المدرسية بحيث تتلائم مع نظرية التعلم ذي المعنى.


واقترح الباحث مقترحات منها:



  • اجراء دراسة تجريبية للتعرف على اثر نظرية التعلم ذي المعنى في التحصيل والأداء الرياضي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .

  • اجراء دراسة للتعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم ذي المعنى لاكتساب المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم ذي المعنى في اكتساب المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف السادس ابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 344-372. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5101
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم ذي المعنى في اكتساب المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف السادس ابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 344-372. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5101

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.