علاقة كفايات التعليم الالكتروني المتوافرة بالأداء لدى مدرسات الكيمياء في المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م مها سامي ابراهيم

الملخص

هدف البحث الحالي معرفة " علاقة كفايات التعليم الالكتروني المتوافرة بالأداء لدى مدرسات الكيمياء في المرحلة الاعدادية "، واعتمدت الباحثة منهج البحث الوصفي لتحقيق اهداف البحث وقامت بتحديد مجتمع البحث من المدارس الاعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية بغداد الرصافة الثالثة وضم مدرسات الكيمياء للمرحلة الاعدادية اذ بلغ عدد المدارس (168) مدرسة واختارت عينة البحث بطريقة عشوائية ونسبة (20%) من المجتمع فبلغت (34) مدرسة واختيرت مدرسة واحدة من كل مدرسة فبلغ عدد المدرسات (34) مدرسة .


ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياساً لكفايات التعليم الالكتروني (جياد 2013) واعدت بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي داخل القاعة الدراسية ، واكملت الباحثة الخصائص السايكومترية  للأداتين، وطبقت الباحثة اداتي البحث على العينة وتمت معالجة البيانات احصائياً باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت نتائج التحليل الاحصائي ما يأتي :



  • درجة توفر الكفايات الالكترونية لدى المدرسات كانت ضعيفة .

  • انخفاض الاداء التدريسي لدى مدرسات الكيمياء في المرحلة الاعدادية .

  • هناك علاقة ضعيفة بين الكفايات الالكترونية والاداء التدريسي لدى المدرسات في المرحلة الاعدادية لمادة الكيمياء .


وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة بضرورة تطوير المدارس  في مجال التعليم الالكتروني عن طريق اقامة ورش عمل تدريبية للكادر التدريسي لكفايات التعليم الالكتروني الحديثة وطرق التدريس التي تواكبها بحيث يستطيع المدرس انجاز مهامه ونشاطاته على اكمل وجه ، كما تقترح اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي او تصميم برامج  للكفايات في مراحل دراسية اخرى ومتغيرات جديدة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علاقة كفايات التعليم الالكتروني المتوافرة بالأداء لدى مدرسات الكيمياء في المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 515-543. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5112
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

علاقة كفايات التعليم الالكتروني المتوافرة بالأداء لدى مدرسات الكيمياء في المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 515-543. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5112