تاثير أنموذج (s.a.m.r) باستخدام التمرينات الخاصة في تعلم مهارتي التهديف من خط الرمية الحرة والسلمي بكرة السلة.

محتوى المقالة الرئيسي

وليد خالد
ا.م.د.عماد طعمة راضي

الملخص

حيث تضمن الفصل الأول التعريف بالبحث والمقدمة وأهمية البحث ومشكلة البحث وأهداف البحث وهي:


- أعداد وحدات تعليمية خاصة باستخدام أنموذج (s.a.m.r) باستخدام التمرينات الخاصة لتعلم المهارات الهجومية بكرة السلة.و التعرف على تأثير انموذج s.a.m.r)) بمصاحبة التمرينات الخاصة في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة.و التعرف على أفضلية اي المجموعتين أفضل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة .وشمل الباب الثاني على المنهج المستخدم وهو المنهج التجريبي ومجتمع وعينة البحث تم اختيار عينة البحث من المجتمع الاصلي بالطريقة العمدية المتمثلة بطلاب الصف الثاني في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2020-2021 والبالغ عددهم الكلي (145) وبواقع (4) شعب تمثلت عينة البحث والتي اختيرت بالطريقة العشوائية المنتظمة تم انتقائها من مجتمع الاصل  البالغ (80)طالب وطالبة وهما شعبة(A)(B) وعن طريق القرعة اصبحت شعبة (B) والبالغ عددهم (45) طالبا المجموعة التجريبية وشعبة (A) البالغ عددهم  (35) طالبا مجموعة ضابطة وقد تم استبعاد     (4) طالبات من الشعبتين وكما تم استبعاد(11) طالبا من شعبة (B) و(5) طالبا من شعبة (A) وذلك لم يلتزموا بالحضور وقلة التزامهم بالدوام ومن ثم تاجيلة للعام الدراسي وبهذا اصبحت عينة البحث (60) طالبا موزعين بالتساوي على المجموعتين.وتم اجراء التجانس واجريت التجربة الاستطلاعية على عينة وهم خارج عينة البحث وتم استخراج الاسس العلمية للاختبارات ووجده بانها تتمع بدرجة عالية من الصدق والثبات والموضوعية وبعدها تم اجراء الاختبارات القبلية وتم تطبيق التجربية الاساسية باستخدام الانموذج وفق تمرينات مهارية خاصة ومن بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية , وشمل الباب الرابع الاستنتاجات التي توصل اليها البحث وهي:


- اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت أنموذج (s.a.m.r) بمصاحبة تمارين مهاريه في تعلم بعض المهارات بكرة السلة.


--ان الوحدات التعليمية المقترحة والتي استخدمتها المجموعة التجريبية والتي تضمنت استخدام أنموذج تكامل تكنولوجيا التعليم (s.a.m.r)بمصاحبة تمرينات مهارية كان لها اثراٌ ايجابياٌ في تعلم المهارات الهجوميه بكرة السلة (المناولة الصدرية, الطبطبة العالية, التهديف من خط الرمية الحرة, التهديف السلمي).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تاثير أنموذج (s.a.m.r) باستخدام التمرينات الخاصة في تعلم مهارتي التهديف من خط الرمية الحرة والسلمي بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 107 - 124. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5114
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تاثير أنموذج (s.a.m.r) باستخدام التمرينات الخاصة في تعلم مهارتي التهديف من خط الرمية الحرة والسلمي بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 107 - 124. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5114

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.