أثر استعمال أنشطة قائمة على الذكاءات المتعددة في الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استعمال أنشطة قائمة على الذكاءات المتعددة في الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة.
بلغت عينة البحث (67) طالبة ، بواقع (33) طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة وفق انشطة قائمة على الذكاءات المتعددة ، والتي تمثلها شعبة (ب) ، و (34) طالبة للمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية والتي تمثلها شعبة (أ) .
اعد الباحثان اختبارا للفهم القرائي يتكون من (30) فقرة موزعة على اربعة اسئلة ، السؤال الاول من نوع الاختيار من متعدد ، والسؤال الثاني من نوع الترتيب ، والسؤالان الثالث والرابع من نوع التكميل ، وبعد استخراج الصدق الظاهري له تم تطبيقه على عينة استطلاعية لقياس مستوى الصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة ثم ايجاد ثباته ، وبعد ذلك طبق الاختبار بصيغته النهائية على عينة البحث ، وقد اظهرت النتيجة بعد معالجتها احصائيا باستعمال الاختبار التائي (T-test) الاتي :
وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى ) 05,0 ) ولمصلحة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للفهم القرائي .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.