اثر تدريس إستراتيجية الاختبارات القبلية في التحصيل والاستبقاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات

محتوى المقالة الرئيسي

م. إبتسام خلف جواد

الملخص

هدفت الدراسة الى قياس أثر تدريس إستراتيجية الاختبارات القبلية في التحصيل والاستبقاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات.


تكونت عينة البحث من عدد من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية للعام الدراسي (2019-2020) اذا بلغ عدد الطلاب (56) تلميذاً وتلميذه تم اختيارهم عشوائياً.


وتم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة المجموعة الضابطة درست على وفق الطريقة الاعتيادية اما المجموعة التجريبية فقد درست على وفق الاختبارات القبلية.


وتم التكافؤ بين المجموعتين و المتغيرات (الاختبار التائي) T-test واختبار الذكاء لرافن (Raven).


وتم اعداد الاهداف السلوكية والخطط التي تم بموجبها تدريس المجموعتين واعتماد الاختبار التحصيلي الذي اعدته الباحثة واستخدمت الوسائل الاحصائية المناسبة لهذا البحث وكانت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق الاختبارات القبلية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر تدريس إستراتيجية الاختبارات القبلية في التحصيل والاستبقاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 32-63. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5122
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر تدريس إستراتيجية الاختبارات القبلية في التحصيل والاستبقاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 32-63. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5122