أثر استراتيجية التفكير التناظري في تنمية عادات العقل لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمادة التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

محمد جاسم عبد حلو
أ.م.د زهور جبار راضي

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف:- على أثر استراتيجية التفكير التناظري في تنمية عادات العقل لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمادة التربية الفنية وقياس حجم الاثر. اعتمد الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين للاختبار القبلي والبعدي, وتحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة /الثالثة للعام الدراسي ( 2020-2021) , اذ اختيرت متوسطة (اسامة بن زيد) للبنين قصدياً من مجموع (53) متوسطة وثانوية , واختيرت عشوائياً قاعة (2) لتكون المجموعة التجريبية بواقع (15) طالباً والتي ستدرس المادة على وفق استراتيجية التفكير التناظري , وقاعة (7) لتكون المجموعة الضابطة بواقع (15) طالباً التي ستدرس المادة وفق الطريقة الاعتيادية من بين (15) قاعة في المدرسة ,حسب التعليمات المعتمدة من قبل وزارة التربية والصحة النيابية والتباعد الاجتماعي بسبب فايروس (كورونا),وبذلك تكون العينة الكلية (30) طالباً, وتم تكافؤ مجموعتي البحث في (العمر الزمني ,اختبار الذكاء , التحصيل الدراسي للآباء ,التحصيل الدراسي للأمهات, اختبار المعلومات السابقة, التحصيل السابق للكورس الاول في الصف الاول المتوسط ,اختبار عادات العقل ),استخدام الباحث الحقيبة الإحصائية(Spss) وباستخدام اختبار (مان وتني ) لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين, مما يبين تكافؤ المجموعتين في المتغيرات السابقة. وحددت المادة العلمية بالموضوعات (التخطيط والألوان , المنظور , الزخرفة ) والادبيات ذات العلاقة من كتاب دليل المعلم للتربية الفنية للمرحلة المتوسطة ط2(2018), وبالمدة الزمنية والبالغة (تسعة اسابيع) بواقع حصة واحدة اسبوعياً ,وفيما يخص اداة البحث قام الباحث ببناء مقياس لعادات العقل في مادة التربية الفنية الذي اعتمده الباحث في بناءه على تصنيف (كوستا وكاليك , 2003) وتألف المقياس من (40) فقرة منها فقرات ايجابية وفقرات سلبية موزعة على ست عادات عقلية, وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة بعرضه على مجموعة من المحكمين والمختصين من خلال المظهر العام للمقياس ,نوع المفردات ,كيفية صياغتها ,وضوح الفقرات ومناسبتها ,وتم التحقق من صدق البناء من خلال ايجاد القوة التميزية لفقرات المقياس, كما تحقق صدق البناء ايضاً من خلال ايجاد اسلوب ارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية للمقياس , وايجاد اسلوب درجة الفقرة ودرجة المجال ودرجة المجال بالدرجة الكلية. ابتدأت التجربة في يوم الاحد الموافق(30/11/2020) لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة وانتهت يوم الأثنين الموافق (25/1/2021) , وبعد انتهاء التصحيح استعمل اختبار (مان – وتني) و(ولكوكسون), للتحقق من دلالة الفروق بين المجموعتين واظهرت النتائج توصل الباحث الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التفكير التناظري على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التفكير التناظري في تنمية عادات العقل لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمادة التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 245-263. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5141
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التفكير التناظري في تنمية عادات العقل لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمادة التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 245-263. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5141

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.