صياغة التشكيل في فن التعبيرية التجريدية وانعكاسه على النتاجات الفنية لطلبة التربية الفنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
البحث الموسوم ((صياغة التشكيل في فن التعبيرية التجريدية وانعكاسها في النتاجات الفنية لطلبة التربية الفنية))، تتأتى أهميته في تسليط الضوء على هذا الموضوع إذ تأسست أفكار في مفاهيم صياغة التشكيل للمنجزات الفنية والرؤيا البصرية للمشهد التشكيلي المعاصر. ويهدف البحث الى التعرف على صياغة التشكيل والية اشتغال الخامة في هذا الفن، وبيان مدى انعكاسه في النتاجات الفنية لطلبة التربية الفنية. وقد تم استعراض نشوء التعبيرية التجريدية واساليبها ومميزاتها وخصائصها وأهم تقنياتها مع نماذج لنتاجات أبرز فنانيها. وقد تم اجراء دراسة ميدانية للاطلاع على نتاجات الطلبة التي بلغت (75) نتاجا لطلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد، وتم اختيار (12) نتاجا فنياً منها كعينة، تم تحليلها بموجب استمارة خاصة أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وقد تم التوصل الى عدد من النتائج والاستنتاجات كان من أهمها انعكاس الحرية في الطروحات الفكرية والمفاهيمية بنسبة عالية في نتاجات الطلبة كما ظهر بوضوح ان هنالك تأثيراً مباشراً للتعبيرية التجريدية على النتاجات وفي أكثرمن مجال. فهنالك تأثر باستخدام التجريد للاشكال للتعبيرعن الحالات والانفعالات الذاتية، فضلاً عن قيامهم باستخدام تقنيات كالتلصيق والكولاج والمزج واستعمال الالوان المتنوعة والخامات المختلفة فضلاً عن أعتمادهم التضاد اللوني للحصول على الصدمة الانفعالية ، ناهيك عن اظهار الاختلاف في نسيج اللوحة
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.