تقويم اداء المشرفين التربويين في ضوء معايير الجودة الشاملة

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. جلال رسم يونس الزيدي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرّف (تقويم اداء المشرفين التربويين في ضوء معايير الجودة الشاملة) وبناءً على ذلك تم صياغة هدف البحث للتعرف الى : مستوى معايير الجودة الشاملة لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية, ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اداة الجودة الشاملة اذ تكونت من ( 34) فقرة  بصيغتها النهائية  موزعة على اربعة معايير اذ تكون معيار القيادة (10) فقرة , ومعيار النمو المهني للمعلمين ( 10) فقرات , ومعيار الاداء الصفي ( 8) فقرات , ومعيار تقويم المنهج الدراسي ( 6), وبعد ذلك طبّق الباحث اداة البحث على افراد العينة , إذ بلغت عينة البحث (500)  فردٍ من معلمي المدارس الابتدائية ومعلماتها اختيروا من عينة البحث الاساسية البالغ (7933) فرداً  بنسبة ( 6%) , وبعد الانتهاء من تطبيق اداة البحث على العينة تم  تفريغ البيانات وتحليلها بواسطة برنامج الحاسوب(SPSS)  وقد توصل البحث إلى النتائج الاتية , وجود معايير الجودة الشاملة بدرجة متوسطة لدى المشرفين التربويين في محافظة بغداد /التربية الرصافة الثالثة (مدينة الصدر ) وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث : إشراك المشرفين التربويين في دورات لتعريفهم بمعايير ومفاهيم وتطبيقات الجودة الشاملة, وفي ضوء نتائج البحث واستكمالاً لهُ يقترح الباحث ,اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مشرفي المدارس المتوسطة والثانوية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم اداء المشرفين التربويين في ضوء معايير الجودة الشاملة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 351-373. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5163
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم اداء المشرفين التربويين في ضوء معايير الجودة الشاملة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 351-373. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5163