التنوع التصميمي للفظ الجلالة (الله) في تكوينات الخط العربي

محتوى المقالة الرئيسي

م .م. خالد عامر مشتت البياتي

الملخص

      يعنى هذا البحث بدراسة التنوع التصميمي للفظ الجلالة في تكوينات الخط العربي، أذ يعد الخط العربي احد اهم الفنون التي ابدع فيها الخطاطون المسلمون؛ لارتباط هذا الفن بقدسية القرآن الكريم، إذ تطور هذا الخط وتعددت أشكاله وأنواعه مع ازدهار الحضارة الاسلامية، وحظيت لفظ الجلالة (الله) باهتمام وعناية الخطاطين منذ صدر الاسلام الى يومنا هذا مما أعطاها خصوصية متميزة في تموضعها وسط او أعلى التكوين الخطي وعدم تثنيتها او تكرارها لوحدانية الخالق، وحدد الباحث مشكلة بحثه بالتساؤل الآتي: ما التنوع التصميمي للفظ الجلالة في تكوينات الخط العربي؟، ولذلك عني البحث بالتعرف على التنوع التصميمي للفظ الجلالة (الله)في تكوينات الخط العربي، للمدة من (1383ھ - 1972م) الى (1440ھ - 2018م)، في العراق، وتركيا، أما الفصل الثاني فأشتمل على الاطار النظري، حيث تناول المبحث الاول التنوع التصميمي للفظ الجلالة (الله)، وأما المبحث الثاني فتضمن التكوين الخطي للفظ الجلالة (الله)، ثم تلتها مؤشرات الاطار النظري، والدراسات السابقة، وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث إذ اعتمد الباحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتضمن الفصل الرابع تحليل العينات، وعرض النتائج والاستنتاجات، والتوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التنوع التصميمي للفظ الجلالة (الله) في تكوينات الخط العربي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 407-425. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5168
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التنوع التصميمي للفظ الجلالة (الله) في تكوينات الخط العربي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 407-425. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5168

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.