الابداع الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية لمديريات التربية في بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

ايهاب طارق خلف
أ.م.د سكينة شاكر حسن

الملخص

      تمثل التربية والتعليم ركيزتان اساسيتان لدورها الكبير في المساهمة بالتنمية بجميع ابعادها ولسعيها المستمر بالارتقاء بالمجتمع الى اعلى المستويات ، إذ تشغل العملية التعليمية والتربوية اهتمام الكثير من المفكرين والمثقفين والعاملين في القطاعات التربوية المختلفة في بلاد العالم ، لكون من مقومات تقدم المجتمع وتطوره الاهتمام بتطوير التربية والتعليم إذ تضع آمالاً كبيرة على النظم التعليمية إيماناً منها بأهميتها ، اما مشكلة البحث فمن خلال عمل الباحث كمعلم تربية رياضة وملاحظته المباشرة للدروس ومشاركته في اغلب النشاطات التي تقيمها المديرية العامة للنشاط الرياضي فقد لاحظ وجود تباين واضح في مستوى الابداع الوظيفي بين المعلمين ويظهر ذلك من خلال مستوى المشاركة المتذبذب للطلبة داخل الدرس او النشاطات الخارجية ما بين التميز والضعف في اغلب المشاركات وهنا تبرز مشكلة البحث في عدم تقدير الابداع الوظيفي لدى المعلمين . وقد هدف البحث بالتعرف على مستوى الابداع الوظيفي لمعلمي التربية البدنية وعلوم الرياضة في مديريات التربية في بغداد . اذ تمثلت عينة البحث من (280) معلماً . اما اهم الاستنتاجات تكييف مقياس الابداع الوظيفي ب(26) فقرة وتوزعت على (6) مجالات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الابداع الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية لمديريات التربية في بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 475-491. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5183
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الابداع الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية لمديريات التربية في بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 475-491. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5183