اثر استراتيجية Murder المعدلة في التفكير العلمي لطالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

زينب حامد مرتضى رحيم
ا.د. يوسف فالح محمد الساعدي

الملخص

هدف البحث التعرف على :


"اثر استراتيجية Murder المعدلة في التفكير العلمي لطالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم " وللتحقق  من هدف البحث صيغت الفرضية الاتية:


1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية Murder المعدلة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير العلمي البعدي .


    اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة  ومن ذوات الاختبار البعدي لمتغيري التفكير العلمي  احداهما تضبط الاخرى ضبطا جزئيا. تمثل مجتمع البحث طالبات الصف الاول المتوسط في مدرسة ثانوية ذات الصواري للبنات , للعام الدراسي (2019-2020) م ,البالغ عددهن (103) طالبة بواقع ( 33 , 33 , 37) طالبة يمثلون القاعات الدراسية (أ , ب , ج )على التوالي , بالتعيين العشوائي اختيرت شعبتا ( أ- ب) كعينة للبحث, وحددت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية وعدد افرادها (33) طالبة وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة وعدد افرادها ( 33) طالبة ,وبعد استبعاد الطالبات الراسبات في المجموعتين بلغ عدد طالبات عينة البحث في المجموعتين ( 65) طالبة بواقع ( 33) طالبة للمجموعة التجريبية و ( 32) طالبة للمجموعة الضابطة, كوفئت المجموعتان في متغيرات ( التحصيل السابق لمادة العلوم , اختبار الذكاء, اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم ,اختبار التفكير العلمي), حددت المادة العلمية بالوحدتين (المادة, الجدول الدوري)  من كتاب العلوم للصف الاول المتوسط, ط2 , وزارة التربية لسنة 2017 م  طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2019-2020) م , قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها , اذ اعدت الخطط التدريسية اللازمة وبلغت (18) خطة للمجموعة التجريبية وعلى وفق استراتيجية Murder المعدلة ,ومثلها للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية , اذ صيغت الاهداف السلوكية للوحدتين الاولى وبلغت عددها (226) هدفأ سلوكيا ممثلة في المستويات الست من تصنيف بلوم للمجال المعرفي على الترتيب ( التذكر, الاستيعاب, التطبيق , التحليل, التركيب, التقويم) . للتحقق من هدف البحث تم اعداد اداة البحث الاولى اعدت اختبار التفكير العلمي الذي يتألف من (20) موقف مشكل من نوع الاختيار من متعدد , اذ تشير كل فقرة الى موقف تقيس فيها احدى خطوات التفكير العلمي , على الترتيب ( تحديد المشكلة , فرض الفروض , اختبار صحة الفروض, التفسير أو الاستنتاج, التعميم ) ولكل موقف اربع فقرات قد تم التأكد من صدق الاداة وثباته باستخدام (معادلة كيودر ريتشاردسون -20) وبلغ معامل ثبات اختبار التفكير العلمي كان (81%), فضلا عن استخدام الخصائص السايكومترية اذ اظهرت نتائج البحث باستعمال أختبار( t-test ) لعينتين مستقلتين الى ما يأتي : تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية Murder المعدلة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير العلمي , اذ بلغت ( t) المحسوبة (4,312) , في حين بلغت قيمة( t) الجدولية (2,000) عند مستوى دلالة


(0,05) ومن هذه النتائج توصلت الباحثة ان التدريس باستراتيجية Murder المعدلة اثر الطالبات في مادة العلوم بالتفكير العلمي اذ بلغ حجم الاثر (0,150) بتقدير كبير مقارنة مع المعيار ( 0,14) للتحصيل , بينما بلغ حجم الاثر للتفكير العلمي  (0,233) بتقدير كبير , بناء على ذلك قدمت الباحثة عدد من التوصيات منها افادة مدرسي مادة العلوم في الخطط الدراسية اليومية لتدريس طالبات الصف الاول المتوسط مادة العلوم على وفق استراتيجية Murder المعدلة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية Murder المعدلة في التفكير العلمي لطالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 1-15. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5196
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية Murder المعدلة في التفكير العلمي لطالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 1-15. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5196

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.