المضمون الفكري للحوار في المسلسل التلفزيوني العراقي مسلسل حكايات المدن الثلاث أنموذجاً
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الحوار أحد العناصر المهمة في أي عمل درامي تلفزيوني للعبه دورا واضحا في تحديد مهام ووظائف درامية عديدة داخل بنية العمل الدرامي كعنصر يمكن ان يشكل المساحة الكبيرة التي يتمتع بها، في تحديد مسار الاحداث لذا تقع عليه مسؤوليات ومهام درامية وتعبيرية من بينها التعريف بالشخصيات والبيئة الزمانية والمكانية والكشف عن بعض الأحداث والتفاصيل فضلا ًعن كشف المضامين الفكرية وايصالها إلى المشاهدين، وهذا العنصر الاكثر اهمية. وعليه فالبحث هنا يعنى بدراسة هذه المضامين الفكرية التي يحملها الحوار في المسلسل التلفزيوني. معتمدين في التشخيص على مسلسل حكاية المدن الثلاثة كأنموذج للبحث، لنجيب من جراء تحليله على التساؤل الذي طرحنا كفرضية للبحث ومن ثم تحقيق الاهداف
كيفي يوظف الحوار للكشف عن ملامح المضمون الفكري في الدراما التلفزيونية العراقية؟
فالحوار الذي تتبادله الشخصيات في المسلسل بكل اشكاله، الحوار الداخلي او الخارجي في المبنى الدرامي يكشف عن مكنونات الشخصية الداخلية بكافة التفاصيل الدقيقة كذلك يحدد اهم الملامح الفكرية والمكان والزمان حتى يصبح عنصر مهما من العناصر في تطوير السرد الدرامي وتنمي الاحداث واختزال المعاني وتكثيفها حتى يمكن ان تثير المواقف وتفسرها، ان تحليل عينة البحث والتي كانت بمثابة ارضية خصبة وثره لهذه المزايا التي يتمتع بها الحوار كجزء من الصوت في المبنى الصوتي حققت الاهداف وكشفت عن ملامح مهمة للحوار بشكل يؤجج الاحداث وتناميها، اذ خلصت الدراسة الى بعض النتائج المهمة التي توضح تلك الاهمية واستنتاجات كشفت لنا ما هو الاكثر ارتباطا بالحوار من عناصر التعبير الفلمي وجعله ياخذ مديات اوسع.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.