فاعلية التدريس وفق طريقة النمذجة في إتقان مهارات التخطيط والألوان لتلامذة المرحلة الابتدائية في مادة التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. هبه كمال محمد

الملخص

        لم تعد طرائق التدريس الاعتيادية قادرة على تأدية دورها في توصيل المعارف إلى الطلبة وتنمية تفكيرهم، وذلك للتطور المعرفي السريع نتيجة للتقدم التقني التكنولوجي الهائل في مناحي الحياة كافة، وان هذا التقدم والتطور استوجب الاهتمام بتطور عقلية الطلبة وتزويدهم بمهارات عقلية ليكونوا قادرين على مواكبة التطور الذي حدث في العالم . ونتيجة لما تقدم فإن مشكلة البحث الحالي تكونت من خلال دراسة استطلاعية أجرتها الباحثة للتعرف إلى مدى إفادة تلامذة المرحلة الأبتدائية من مادة التربية الفنية وما هي إمكانيات اتقانهم لمهارات هذه المادة وتوظيفها في انجاز الأعمال الفنية .ومن نتائج تلك الدراسة الاستطلاعية اتضح للباحثة وجود ضعف لدى الطلبة في إمكانيات تطبيق المهارات الأدائية العامة , ووجود ضعف في عملية تطبيق عناصر وأسس العمل الفني في مادة التربية الفنية , وعليه تلمس وجود مشكلة تحتاج إلى معالجة من خلال البحث عن أساليب تدريس حديثة ، إذ وجدت أن التدريس على وفق طريقة النمذجة قد يحقق الهدف الذي تسعى إليه . لذلك هدف البحث الحالي الى التعرف على (فاعلية التدريس بطريقة النمذجة في إتقان مهارات التخطيط والألوان لتلامذة المرحلة الأبتدائية في مادة  التربية الفنية)، ولغرض التحقق من صحة هذا الهدف وضعت الباحثة (6) فرضيات صفرية. تألف مجتمع البحث من تلامذة الصف الخامس الأبتدائي، في محافظة بغداد/ المديرية العامة لتربية الكرخ /الأولى قد تم أختيار عينة قصدية منهم بلغت (50) تلميذاً وتلميذة من مدرسة (الشهيد كامل شبيب الأبتدائية ).صممت (الباحثة) استمارة تحليل الرسوم، اذ تكونت هذه الأستمارة بصيغتها الأولية من (18) مجالاً رئيسياً يتفرع منها (59) مجالاً ثانوياً، وقد تم عرضها على مجموعة من السادة الخبراء والمتخصصين في التربية الفنية والفنون التشكيلية وعلم النفس وتقانة التعليم والقياس والتقويم، وبعد التعديل عليها من خلال الأضافة والحذف، اصبحت الأستمارة بصيغتها النهائية تتكون من (24) مجالاً رئيسياً تتفرع منها (41) مجالاً ثانوياً، وبذلك إكتسبت الأداة صدقاً ظاهرياً، بعد ذلك تم التحقق من الثبات بتحليل الباحثة مع نفسها بعد مدة أسبوعين والأستعانة بمحللين خارجين وكان المعدل العام للثبات (86%)، إذ بلغ مجموع الرسوم التي تم تحليلها (50) رسماً.ولأجل التوصل إلى نتائج البحث أستعملت (الباحثة) الوسائل الأحصائية الأتية :- معادلة الأختبار (T-Test)، معادلة كوبر (Cooper)، معادلة أرتباط (بيرسون).وقد ناقشت النتائجواستنتجت الباحثة إن عملية نمذجة المهارة وعرضها أمام التلميذ بصورة متسلسلة يؤدي إلى وضوح المعلومات وزيادة القدرة على اكتساب المهارات والمعارف ورفع مستوى التعليم لديهم . وأوصت بإعداد المعلمين الإعداد الذي يجعلهم قادرين على استعمال الطرائق الفعّالة في التدريس، واقترحت إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مادة أخرى من مواد التربية الفنية ولمراحل دراسية أخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية التدريس وفق طريقة النمذجة في إتقان مهارات التخطيط والألوان لتلامذة المرحلة الابتدائية في مادة التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 384-408. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5208
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية التدريس وفق طريقة النمذجة في إتقان مهارات التخطيط والألوان لتلامذة المرحلة الابتدائية في مادة التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 384-408. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5208

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.