جدليات ثقافة الصورة وتوظيفها على النتاجات الفنية للطلاب
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى توظيف جدليات ثقافة الصورة على نتاجات الطلاب وقياس أثرها من خلال تطبيقه على عينة من الطلاب ,ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الاتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين (ت، ض) في معهد الفنون الجميلة / الكاظمية المقدسة في إجاباتهم على فقرات الاختبار الأداء المهاري بعدياً. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي, وتألفت عينة البحث من (50) طلاب وقد كافئ الباحث بمتغيرات وهذه المتغيرات هي: العمر الزمني للطلاب – التحصيل الدراسي للآباء والأمهات – اختبار الأداء المهاري قبلياً, واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية , الحقيبة الإحصائية (SPSS) لإظهار نتائج البحث. الاختبار التائي (T-Test): لحساب الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة للأداء المهاري لعمل النتاجات الفنية.
و معادلة هولستي: لحساب ثبات استمارة التحليل بين الملاحظ والباحث
وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية :أن لجدليات ثقافة الصورة فاعلية وأثر إيجابياً لزيادة إتقان الأداء المهاري لطلاب الصف الثالث في النتاجات الفنية.
وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي: ضرورة التأكيد على استعمال المدرسين والمدرسات لأسلوب جدليات ثقافة الصورة في أعداد النتاجات الفنية لما في ذلك من إثر إيجابي في إتقان مهارات الطلاب.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.