توظيف المنظومة اللونية في ماكياج مسرح الطفل مسرحية (ايام الاسبوع الثمان ) انموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد الماكياج من العناصر المهمة التي تساهم في اثارة الطفل فهو يخلق تواصلا في تخيلاته المليئة بالايحاءات العاطفية والتي تسمح لمدركاته الحسية ان تتحول الى قيم جمالية عن طريق مختلف الوسائل البصرية من خلال الارتباط العضوي بالماكياج وبمساعدة الاضاءة ومساقطها المتنوعة على الممثلين، ولتحقيق المنظومة اللونية في ماكياج مسرح الطفل قد تناولت الباحثة في اطارها النظري مبحثين: المبحث الاول (المفهوم اللوني والاشتغال الوظيفي في مسرح الطفل) الذي اشتمل على معرفة التأثيرات اللونية على العملية الحسية ومن ثم تصنيف اللون وفقاً للقيم اللونية، وكيفية تحكم الضوء في اللون ومدى تفاعلهما في انتاج تكاملية صورية من اجل تحقيق التأثيرات الدرامية وتحويلها الى طاقة تعبيرية، ذات قيمة تفاعلية قادرة على اثارة الطفل . وفي المبحث الثاني (المهمات الوظيفية لفن الماكياج في مسرح الطفل) فقد بينت الباحثة انواع الماكياج، ووصولاً الى عملية الاثارة وجذب الانتباه والسماح لخيال الطفل في التفاعل مع العرض المسرحي ومفرداته التشكيلية. ومن ثم ثبتت الباحثة معايير الاطار النظري. اما الفصل الثالث: اجراءات البحث فقد تضمن مجتمع البحث ومنهج البحث وعينة البحث ومن ثم تحليل عينة البحث (ايام الاسبوع الثمان) مستخدمة المنهج الوصفي في عملية تحليل عينة البحث. وقد خرجت الباحثة ببعض النتائج واهمها:
1-ان الشخصيات التي تتقمص ادوارها بمساعدة الالوان والماكياج تؤدي تأثيرها على بناء شخصية الطفل من خلال الادهاش والترقب.
ثم استخرجت الباحثة ببعض الاستنتاجات الخاصة بالبحث واهمها :
1- يحقق الانشاء البصري تواصلاً مع المتخيل الصوري للطفل.
ثم ختم البحث بقائمة المصادر والمراجع وملخص باللغة الانكليزية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.