اثر. استراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .في .تحصيل .مادة العلوم .لدى .تلميذات .الصف .الخامس .الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. فاتن .فاضل .كريم

الملخص

     يهدف.البحث .الحالي .إلى .معرفة .اثر .استراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .في .تحصيل .مادة .العلوم .لدى .تلميذات .الصف .الخامس .الابتدائي. ولأجل .تحقيق .هدف .البحث .تمت صياغة .فرضية .البحث .الاتية: . (.ليس .هناك .فرق .ذو .دلالة .إحصائية .عند.مستوى . (0,05) .بين .متوسط .تحصيل .تلميذات .اللواتي .دُرسن .العلوم .باستراتيجية .المفاهيم . الكارتونية ، .ومتوسط .تحصيل .تلميذات .اللواتي .درسن .العلوم .بالطريقة .التقليدية)..اما .مجتمعا .لبحث .فقد .اختارت .الباحثة .بصورة .قصدية .مدرسة .الشيماء .الابتدائية، . بلغ .مجموع .عينة .البحث . (62) ، مثّل . (31) .تلميذة .المجموعة .التجريبية ، .ومثّل . (31) .تلميذة .المجموعة .الضابطة..


        . اجرت .الباحثة .التكافؤ .بين .مجموعتي .البحث .في .المتغيرات .الآتية: .درجات .التلميذات .في .الصف .الرابع .في .مادة .العلوم ، .وفي .مستوى .الذكاء، .وقد .اظهرت .المعاملة .الاحصائية .انه .ليس .هناك .فروق .ذات .دلالة .احصائية .بين .مجموعتي .البحث .مما .يعني .انهما .متكافئتان .في .هذه .المتغيرات..واعدت .الباحثة .الخطط .التدريسية .الخاصة .بموضوعات .الدراسة .للمجموعتين .وتم عرضها .على ممجموعة .من .المحكمين، .وقامت .الباحثة .بإعداد .الاهداف .لسلوكية .الخاصة  .للمحتوى .الدراسي. اما .الوسائل .الاحصائية .المستعملة .في .تحليل .بيانات .البحث .فهي:


1-  .الاختبار .التائي .لمعرفة . دلالة .الفروق .بين .مجموعتي .البحث .في .التكافؤ .


2 - .معامل .ارتباط .بيرسون .ثبات .الأداة..


3- .معادلتا .صعوبة .الفقرة .و .تمييز .ها  .


    . و.قد توصل .البحث .الى .النتيجة .الاتية.: .ظهر .تفوق .تلميذات .المجموعة .التجريبية .الاتي .دُرسن .العلوم .باستراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .على .تلميذات .المجموعة . الضابطة .الاتي .دُرسن .العلوم .بالطريقة .التقليدية. وفي .ضوء .النتائج .قدمت .الباحثة .جملة .من .الاستنتاجات .والتوصيات .والمقترحات منها.:


الاهتمام .بالطرائق .التدريسية .الحديثة .في .التدريس .ومنها .باستراتيجية .المفاهيم .الكارتونية ، .ان .استخدام .استراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .في .تدريس .العلوم .للصف .الخامس .الابتدائي لما  له .من .أثر .إيجابي .في .تحصيل .التلميذات لأنه.يساعد .على .رفع .تحصيل .التلميذات .  .ومستوى .ادراكهن .، .تأكيد .أهمية .استخدام .استراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .في .مناهج  .كليات .التربية .الأساسية .وكليات .التربية .بما .يؤدي .إلى .فهم .هذه .الاستراتيجيات .وكيفية  .استخدامها .، .عقد .دورات .وندوات .ومحاضرات .لتوضيح .الاستراتيجيات .الحديثة .القريبة من .نفس .الطفل .للمعلمين .والمشرفين .التربويين .لا كتسابهم .المهارات .اللازمة،إعداد .كراس من .وزارة .التربية .يضم .طرائقا .لتدريس .الحديثة، .ومنها .استراتيجية المفاهيم .الكارتونية .التي .يمكن .الإفادة .منها .في .تدريس .العلوم، .وتوزيعه .على .المدارس .لكي .تكون .في متناول .معلمي .العلوم .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر. استراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .في .تحصيل .مادة العلوم .لدى .تلميذات .الصف .الخامس .الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 399-423. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5245
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر. استراتيجية .المفاهيم .الكارتونية .في .تحصيل .مادة العلوم .لدى .تلميذات .الصف .الخامس .الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 399-423. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5245