أثر برنامج إرشادي في خفض قلق المستقبل لدى طالبات الصف السادس الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. زهراء حسين عباس

الملخص

هدفت هذا البحث إلى التعرف على قلق المستقبل لدى طالبات الصف السادس الاعدادي في ثانوية الضحى للبنات، من خلال اعداد برنامج ارشادي لأجل تخفيف قلق المستقبل لدى عينة البحث ، ولاختبار فرضيات البحث، اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار (القبلي والبعدي)، ولغرض قياس قلق المستقبل عن طريق استمارة استبيان إذ تكونت من (48) فقرة ، ومن ثم اعداد برنامج ارشادي حيث بلغت عدد الجلسات (14) جلسة إرشادية مدة كل جلسة (45) دقيقة، وبواقع جلسة كل أسبوع ، وبعد جمع البيانات عولجت باستخدام  البرنامج الاحصائي spss ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس قلق المستقبل لعينة البحث قبل البرنامج الإرشادي وبعده، عند مستوى (0.05) مما يدل على تأثير البرنامج الإرشادي قيد البحث ، وعلى ضوء النتائج التي توصل البحث إليها، تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر برنامج إرشادي في خفض قلق المستقبل لدى طالبات الصف السادس الاعدادي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 57-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5257
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر برنامج إرشادي في خفض قلق المستقبل لدى طالبات الصف السادس الاعدادي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 57-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5257