تقويم برنامج اعداد المعلمين في كلية التربية الاساسية على وفق معايير كيب (CAEP) من وجهة نظر التدريسيين

محتوى المقالة الرئيسي

م.د فلاح حسن جبر
ا.د سعدي جاسم عطية

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى  تقويم برنامج اعداد المعلمين  في كلية التربية الاساسية  الجامعة المستنصرية   على وفق معايير كيب )  CAEP) للاعتماد الدولي  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وتم بناء مقياس يتكون من خمسة معايير و(67) مؤشرا  اشتملت عليه معايير كيب الخمسة (المحتوى المعرفي والتربوي، والشراكات والممارسات الميدانية، وجودة المرشح، وتأثير البرنامج وضمان جودة الكلية والتحسين المستمر) طبق المقياس على عينة مكونة من (186) تدريسي وتدريسية من كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية   اظهرت النتائج  ان المتوسطات  الحسابية لمعايير كيب CAEP   قد بلغ (3,28) وبتقدير متوسط  من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية.  فقد كشفت النتائج ان معيار المحتوى المعرفي والتربوي حضي الرتبة الاولى بمتوسط قدره (3,41) واحتل معيار  ضمان جودة الكلية الرتبة الثانية  بمتوسط حسابي قدره (3,370)  أما بالنسبة إلى معيار جودة المرشح (الاستقطاب والاختيار)  فقد احتل الرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره (3,25 ) أما بالنسبة إلى معيار مدى تحقيق البرنامج لأهدافه  فقد احتل الرتبة الرابعة بمتوسط حسابي قدره (3,22)   أما بالنسبة إلى معيار  الشراكة والممارسة الميدانية قد احتل الرتبة الخامسة بمتوسط حسابي قدره (3,17 ) كما أظهرت نتائج البحث  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تحقق المعايير  تعزى إلى متغير النوع، والتخصص واللقب العلمي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم برنامج اعداد المعلمين في كلية التربية الاساسية على وفق معايير كيب (CAEP) من وجهة نظر التدريسيين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 361-395. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5283
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم برنامج اعداد المعلمين في كلية التربية الاساسية على وفق معايير كيب (CAEP) من وجهة نظر التدريسيين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 361-395. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5283