تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. عباس علي كريدي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة، واعتمد الباحث المنهج الوصفي منهجاً لبحثه، وشمل البحث مدرسي مادة الاجتماعيات في المدارس المتوسطة والثانوية في  محافظة بغداد  ، وتكونت عينة البحث من (187) مدرساً ومدرسة وبنسبة 20% من المجتمع الكلي ،وتألفت الاستبانة من (79) فقرة موزعة على(7) مجالات هي(الاهداف، المحتوى ،الانشطة ،التقويم ،لغة الكتاب ،الاخراج الفني ،الصور والرسومات) وتم عرضها على الخبراء والمختصين واستخرج الصدق الظاهري لها ، وتم استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة، وبعد تطبيق الاداة والحصول على النتائج توصل الباحث الى الاتي:


1- ان كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط  حقق جميع مجالاته  (بدرجة جيد) الا ان هناك بعض المعايير لم تتحقق  وتحتاج الى مراجعة .


2- ان الكتاب بحاجة الى مراجعة  تكون على اساس ميداني يلبي حاجات المجتمع والطلاب والهيئة التدريسية.


واوصى الباحث بتوصيات عدة منها:


لابد من مساهمة المدرسين اصحاب الشأن في عملية الاعداد والتطوير لانهم يمثلون الخط الاول في التنفيذ.


واقترح مقترحات عدة منها:


1- اجراء  دراسة تقويمية لكتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط  في ضوء ابعاد التنمية المستدامة.


2-اجراء دراسة تقويمية لكتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط  في ضوء معايير الجودة في التعليم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 424-447. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5285
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 424-447. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5285