التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. ابتسام راضي هادي

الملخص

يعد التنمر المدرسي بما يحمله من عدوان تجاه الاخرين سواء كان بصورة جسدية او لفظية او اجتماعية او جنسية من المشكلات التي لها اثار سلبية سواء على القائم بالتنمر او على ضحية التنمر او على البيئة المدرسية او على المجتمع ككل، ولإن التعرف على التنمر المدرسي  لدى طلبة المرحلة المتوسطة  يساهم في تهيئة البيئة التعليمية التي تكفل النماء للطلاب على اختلاف إمكانياتهم وقدراتهم واستعداداتهم  لجأت الى اختيار هذا الموضوع


استهدف البحث الحالي :


 1-التعرف على التنمر المدرسي  لدى طلبة المرحلة المتوسطة   .


2-التعرف على دلالة الفروق في التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة  على وفق متغير النوع (ذكور-إناث) . واقتصرت عينة البحث الحالي على (450) طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وقد أعدت الباحثة أداة البحث وهي مقياس التنمر المتكون من (48)فقرة واستخرج لهذا المقياس الخصائص السايكومترية من صدق وثبات وتمييز للفقرات وبعد تطبيق المقياس اظهرت النتائج ما يلي :-


1-ان طلبة المرحلة المتوسطة يوجد لديهم تنمر مدرسي .


2-توجد فروق ذات دلالة بين الذكور والاناث في التنمر المدرسي ولصالح الذكور .


وقد وضعت الباحثة العديد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 278-299. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5304
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 278-299. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5304

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.