القدرة الإملائية وعلاقتها بالاستيعاب القرائي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م .د. حيدر خلف بنيان الحمراني

الملخص

(يرمي البحث التعرف إلى" القدرة الإملائية وعلاقتها بالاستيعاب القرائي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي") وللتحقق من هدف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي، دراسة العلاقات كونه المنهج المناسب لطبيعة البحث, تألف مجتمع البحث من المدارس الابتدائية النهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة ، وتألفت عينة البحث من (200) تلميذاً وتلميذة، بواقع (104) تلميذ و(96) تلميذة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية,أعد الباحث اختباراً للقدرة الإملائية،إذ ضم (25) فقرة ، واختار الباحث الاختبار الموضوعي وكانت الدرجة العليا (25) والدنيا (صفر), وتأكد الباحث من صدق الأدوات وثباتها,كذلك أعدّ الباحث اختبار الاستيعاب القرائي واشتمل على (31) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد، وملئ الفراغات، والربط بين الجمل ومعانيها، واستبدال الكلمات)وكانت الدرجة العليا (31) والدنيا (صفر),استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: (معادلة الفاكرونباخ، معامل الصعوبة، معامل التمييز، فاعلية البدائل المخطوءة، معامل ارتباط بيرسون), واسفرت نتائج البحث عمَّا يأتي: وجود علاقة ارتباطية (طردية) لدى تلامذة بين اختبار القدرة الإملائية واختبار الاستيعاب القرائي, في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث ضرورة زيادة وتضمين كتب القراءة العربية في المرحلة الابتدائية ولاسيما الصف الخامس بعض القطع القصيرة والسهلة التي تتضمن القدرة الإملائية والمتمثلة بـ (المهارات الإملائية) والمهارات الاستيعاب القرائي لتدريب التلامذة عليها واكتسابها وتنميتها لديهم ,وكذلك اقترح الباحث إجراء دراسة على مرحلة أخرى ومتغيرات وفروع أخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القدرة الإملائية وعلاقتها بالاستيعاب القرائي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 327-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5307
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

القدرة الإملائية وعلاقتها بالاستيعاب القرائي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 327-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5307

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.