أثر إستراتيجية الأنشطة الصفية في الأداء التعبيري عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م . أمل داود سلمان

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر إستراتيجية الأنشطة الصفية في الأداء التعبيري عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي) . لذا افترضت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التعبير على وفق إستراتيجية الأنشطة الصفية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبارات البعدية المتسلسلة.   تكونت عينة البحث من (64) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي من مدرسة الضاحية الابتدائية محافظة ديالى / مركز بعقوبة , وزعت على مجموعتين احدهما تجريبية تكونت من (32) تلميذة درسن مادة التعبير على وفق إستراتيجية الأنشطة الصفية والأخرى ضابطة تكونت من (32) تلميذة أيضاً درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها. أجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية :(العمر الزمني محسوباً بالشهور, ودرجات اللغة العربية لنصف السنة, والتحصيل الدراسي للأبوين) . أعدت الباحثة خمسة اختبارات بعدية متسلسلة واعتمدت على محكات تصحيح جاهزة وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بالاختبارات البعدية المتسلسلة. توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات منها:-



  • إن استعمال إستراتيجية الأنشطة الصفية في تدريس مادة التعبير يزود التلميذات بثروة لغوية أفضل

  • إن استعمال أسلوب تطبيق الأنشطة الصفية ساعد في جذب انتباه التلميذات نحو الدرس .


كما توصلت إلى عدد من التوصيات منها :-



  • اعتماد أسلوب الأنشطة الصفية في التدريس يعد أسلوباً أثبت جدارته في أداء التلميذات .

  • ضرورة أقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات للتدريس ضمن طرائق تدريسية حديثة .


وكذلك اقترحت عدد من المقترحات منها :-



  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى.

  • إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجية الأنشطة الصفية في الأداء التعبيري عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 533-554. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5316
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجية الأنشطة الصفية في الأداء التعبيري عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 533-554. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5316