فاعلية السيادة في تصميم الإعلانات التجارية

محتوى المقالة الرئيسي

وصال علوان حسين السعدون
أ.م.د.عبد الجليل مطشر محسن النوري

الملخص

      تعدُّ السيادة اساس حيوي وفاعل في التصميم وهي من الاسس التي تحقق جذب الانتباه للمتلقي، وذلك عن طريق ابراز أحد العناصر، وحسب الضرورة التي تقتضيها طبيعة التصميم وماهيته، فهي متمظهر بصري يثير الانتباه نحو عنصر دون غيره او لمجمل عناصر التصميم وهي مصدر اثارة يتمركزعليها النظر، ويجعل المتلقي يدرك تلك الرسالة البصرية بوضوح. لذا فان الباحثة تروم الخوض في موضوع فاعلية السيادة في تصميم الإعلان التجاري. وحُدّدتْ مشكلة البحث على وفق التساؤل الآتي: مافاعلية السيادة في تصميم الأعلانات التجارية؟ وانبنى الاطار المعرفي على: الفصل الاول تناول مشكلة البحث وتحديد المصطلحات والفصل الثاني تضمن محاور، الاول: تطرق الى مفهوم السيادة في الفنون البصرية والثاني: تناول مفهوم السيادة في التصميم من خلال العناصر التيبوكرافية والكرافيكية اما الفصل الثالث: فكان لاجراءات البحث، التي شملت مجتمع البحث والذي يحوي على تصاميم الإعلانات التجارية على المباني العالية، ومن ثمّ تمّ اختيار نماذج بالطريقة القصدية متّبعة المنهج الوصفي في التحليل للوصول إلى النتائج التي تحقق هدف البحث، وتمثّلت الأداة بالاستمارة التي تحدد محاورالتحليل، وتحليل النماذج المختارة للإعلانات التجارية، ومن ثم النتائج التي تذكرها الباحثة ومنها كالآتي:  تتحقق السيادة بفعل اعطاء اهمية للون وتفعيل دوره بعده جاذب بصري فاعل ضمن فضاء التصميم الاعلاني. للصورة والرسوم اثر بالغ في تاكيد السيادة في تصاميم الاعلانات التجارية الخارجية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية السيادة في تصميم الإعلانات التجارية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 162-181. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5331
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية السيادة في تصميم الإعلانات التجارية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 162-181. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5331