أثر أنموذج Woods في اكتسـاب المفاهيـم العلميـة لدى طلاب الصـف الخامس العلمـي الإحيائي لمادة الفيزياء وتفكيرهم الاستدلالي

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. وحيد غفوري محسن

الملخص

يتمثل الهدف من البحث الحالي بمعرفة أثر أنموذج  Woods في اكتسـاب طلاب الصـف الخامـس العلمـي الإحيائي للمفاهيـم العلميـة لمادة الفيزياء وتفكيـرهم الاستدلالي، إذ تم اعتماد المنهج التجريبي ذا المجموعتين، و كان مجموع العينـة للبحـث (57) طالبـاً من طلاب الصـف الخامـس العلمـي الإحيائـي فـي ثانويـة ضمن المديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2018 - 2019) إذ توزعت عينـة البحث إلى صنفين، التجريبيـة تكونت من (29) طالباً والتي دُرست باستخدام أنموذج  Woods والضابطة من (28) طالباً والتي تم تدريسـها بالطريقـة الاعتياديـة، وتم القيام بتكافؤ مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي من الممكن ان يكون لها تأثير في المتغير المستقل (مقياس أوتيس للقدرة العقلية ،عمر الطلاب الزمني بالأشهر، اختبار معلوماتهم السابقة)، وقد تم تحديد المادة التعليمية قيد البحث  بالفصول (1،2،3،4،5 ) لكتاب الفيزيـاء المخصص للخامـس العلمـي الإحيائي وتم صوغ الأغراض السلوكية وبلغ العدد (110) وفيما يخص الأدوات المستخدمة للبحث فقد بنى الباحث اختباراً يختص باكتساب المفاهيـم العلمية يتكون من (36) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وبعد ذلك استخـراج البيانات السيكومترية له، وإيجاد الثبات لهذا الاختبار بمعادلة كيودر ريتشادسون 20 إذ بلغ (0,81 ) اما بالنسبة للأداة الثانية فتمثلت بمقياس التفكيـر الإستـدلالي الـذي تبناه الباحث ل(صبري ، 2002) والمكون من (35) فقـرة إختيار من المتعدد ومن ثم التحقق من صدقه   باعتماد الصدق الظاهـري والصدق المنطقي وصدق البناء وتم إيجاد ثباته بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل ثباته  )0,82) .وبعد إتمام  التجربـة طبق إختبـار إكتسـاب المفاهيـم العلميـة وكذلك المقيـاس للتفكيـر الإستدلالـي على كلتا المجموعتيـن تلاها التحليـل الإحصائي للنتائـج بإستخدام إختبار (t-test) لعينتيـن مستـقلتين عددها غير متسـاوي العدد،فقد أسفـرت النتائج تقدم المجموعـة التجريبيـة التي اتبع في تدريسها انمـوذج Woods على المجموعـة الضابطـة والتي اتبع في تدريسها الطريقـة الإعتياديـة وأشارت النتائج عدم اعتماد الفرضيتيـن الصفـريتين الأولى الثانيـة وفي ضوء ذلك تم الخروج بجملة من الإستنتاجـات والتوصيـات وفقرات مقترحـة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج Woods في اكتسـاب المفاهيـم العلميـة لدى طلاب الصـف الخامس العلمـي الإحيائي لمادة الفيزياء وتفكيرهم الاستدلالي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 193-214. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5333
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج Woods في اكتسـاب المفاهيـم العلميـة لدى طلاب الصـف الخامس العلمـي الإحيائي لمادة الفيزياء وتفكيرهم الاستدلالي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 193-214. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5333