تأثير إسلوبي التعلم المنظم ذاتياً والقائم على الاستفسار في تعلم آداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م .فاطمة نعيم عبد الله

الملخص

هدفت الدراسة إلى اعداد تمرينات تعليمية وتوظيفها باسلوب التعلم المنظم ذاتياً للتعرف على تأثيرها في اداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي، وإعداد تمرينات تعليمية وتوظيفها باسلوب التعلم القائم على الاستفسار للتعرف على تأثيرها في اداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي، وانتهجت الباحثة منهج البحث التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبيتين لكل مجموعة أسلوب تعليمي محدد، على طالبات الصف الخامس الإعدادي في ثانوية المتميزات للبنات ضمن التشكيلات الإدارية لمديرية تربية الكرخ الثانية في محافظة بغداد المُستمرات بالدوام المنتظم للعام الدراسي (2019/2020) البالغ عددهن (52) طالبة أختيرن من شعبتين عشوائياً بنسبة (55.914%) لتكونا المجموعتين التجريبيتين (26) طالبة في كلٍ منهما، وأُعتمدت اختبارات تقييم الاداء بعد التصوير الفيديوي لاختبارات المهارات الثلاث وتطبيق الاسلوبين بواقع (3) وحدات تعليمية لكل مهارة ليستمر تطبيق تمرينات المنهاج التعليمي لكل أسلوب (9) أسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة حسب جدول الدروس الأسبوعي، إذ تم توظيف مفاهيم كل أسلوب في تطبيق التمرينات التعليمية وعدد مرات آدائها لكل ما تحويه من تنشيط لدور المتعلمات في الدرس ، والتحقق من النتائج بنظام (SPSS-V26) لتكون الأستخلاصات والتطبيقات : يساعد اسلوبي التعلم المنظم ذاتياً والقائم على الاستفسار المتعلمات على تحسين آدائهن لمهارات الارسال والاستقبال وحائط الصد بالكرة الطائرة، وأن المتعلمات باسلوب التعلم المنظم ذاتياً تفوقن بادائهن لهذهِ المهارات على المتعلمات باسلوب التعلم القائم على الاستفسار، ومن الضروري زيادة قابليات وكفايات مُدرسات التربية الرياضية في المدارس الاعدادية وتمكنهن من تطبيق الاساليب التي تزيد من نشاط المتعلمات وتفعيل دورهن في درس التربية الرياضية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير إسلوبي التعلم المنظم ذاتياً والقائم على الاستفسار في تعلم آداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الاعدادي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 267-275. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5339
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير إسلوبي التعلم المنظم ذاتياً والقائم على الاستفسار في تعلم آداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الاعدادي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 267-275. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5339