الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. زينة عبد المحسن راشد

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على :



  • مستوى الذكاء الاستراتيجي لدى الطالبات.

  • مستوى التكيف الاجتماعي الأكاديمي لدى الطالبات.

  • اتجاه وقوة العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي والتكيف الاجتماعي الأكاديمي لدى الطالبات.

  • مدى أسهام الذكاء الاستراتيجي في التكيف الاجتماعي الأكاديمي لدى الطالبات.


          استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي، وتألفت عينة البحث من (100) طالبة اختيروا بالطريقة الطبقية المتناسبة العشوائية، وبنسبة (31%) من طالبات المجتمع الأصلي، وبواقع (25) طالبة موزعات على أربع مراحل في الجامعة المستنصرية – كلية التربية الأساسية، واعتمدت الباحثة في بحثها على أداتين؛ الأداة الأولى فتتمثل ببناء مقياس الذكاء الاستراتيجي من خلال الاطلاع على الإطار النظري والأدبيات والدراسات ذات العلاقة بالذكاء الاستراتيجي؛ أما الأداة الثانية تتمثل بتبني مقياس التكيف الاجتماعي الأكاديمي، وتم التحقق من خصائصهما السايكومترية المتمثلة بـ (الصدق الظاهري- الصدق التمييزي- صدق البناء - علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس – الثبات). عند معالجة بيانات البحث الحالي إحصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، الاختبار التائي لعينة واحدة، وتحليل الانحدار الخطي البسيط ؛ أسفرت نتائج البحث عن :



  • تمتلك الطالبات مستوى من الذكاء الاستراتيجي استنادا إلى الفروق بين المتوسط الحسابي والمتوسط النظري.

  • تمتلك الطالبات مستوى من التكيف الاجتماعي الأكاديمي استنادا إلى الفروق بين المتوسط الحسابي والمتوسط النظري.

  • وجود علاقة ارتباطية طردية ايجابية دالة بين الذكاء الاستراتيجي والتكيف الاجتماعي الأكاديمي.

  • إسهام الذكاء الاستراتيجي بنسبة (24%) في التكيف الاجتماعي الأكاديمي لطالبات رياض الأطفال.


            استكمالا للبحث الحالي قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 755-783. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5358
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 755-783. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5358