اثر استراتيجية نعم ، لا ، ابداعي ، تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة تأثير الاستراتيجية (( نعم, لا, إبداعي)) في تحصيل الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي, وتمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الإعدادي والثانوي النهارية للبنين في مدينة بغداد, اختار الباحث إعدادية قتيبة للبنين لتكون عينة البحث, وكانت شعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة وتدّرس بالطريقة التقليدية, وشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية وتدّرس باستراتيجية نعم ,لا, إبداعي, أما الاختبار التحصيلي الذي طبق في نهاية التجربة يمثل اداة البحث الذي اعدهُ الباحث وتأكد من خصائصه السايكومترية, وكافأ الباحث بين المجموعتين في عدد من المتغيرات (العمر الزمني بالشهور, والمعرفة الجغرافية, والتحصيل السابق, اختبار الذكاء رافن), وقد اعتمد الباحث اختبار (تي تيست) الذي يسمى الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين, والفا كرونباخ وسائل إحصائية, حيث اظهرت النتائج: أن طلاب ( المجموعة التجريبية) والذين درسوا وفق استراتيجية نعم, لا, إبداعي, يتفوقون على الطلاب مجموعة الضابطة والذين درسوا وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي, وفي ضوء النتائج يوصي الباحث مدرسي مادة الجغرافية في توظيف الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة الجغرافية ولا سيما استراتيجية نعم , لا, إبداعي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.