أثر استخدام استراتيجيَّة الاكتشاف الموجه في الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ التربية الخاصة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. اسماعيل عبد ال حسو مصطفى

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ التربية الخاصة، ولتحقيق هدف البحث تم وضع الفرضية التي تنص على ما يأتي (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط الفروق في درجات المقياس البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية الاكتشاف الموجه وتلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار الاستيعاب القرائي البعدي) حيث تكونت عينة البحث من (18) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (تربية خاصة) ومن كلا الجنسين من مدارس ناحية بعشيقة التابعة لمحافظة نينوى وقد اعد الباحث اختبارا لقياس مستوى الاستيعاب القرائي لتلاميذ مجموعتي البحث والمكونة من (22) فقرة والتي تم إعداده بالاعتماد على كتاب القراءة المقرر للصف الرابع الابتدائي، وتم التأكد من الصدق الظاهري للاختبار وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين لمعرفة مدى جاهزيتها للتطبيق، تم استخراج  الثبات بطريقة اعادة الاختبار باستخدام معادلة (كودر ريتشاردسون 20) ، واستخدم الباحث التصميم التجريبي الذي يطلق علية تصميم المجموعات المتكافئة ، ولتحليل نتائج البحث تمت معالجة البيانات احصائياً بالاعتماد على الاختبار التائي T-Test لعينتين مستقلتين وقيمة مربع كاي (ومعادلة كودر ريتشارد سون 20)  وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في الاستيعاب القرائي واستكمالا لنتائج البحث وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام استراتيجيَّة الاكتشاف الموجه في الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ التربية الخاصة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 1229-1247. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5381
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استخدام استراتيجيَّة الاكتشاف الموجه في الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ التربية الخاصة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 1229-1247. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5381

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.