" اثر استراتيجية مقترحة في التفكير على التحصيل والتفكير الاستنتاجي لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

أ . م . د . عمار هادي محمد

الملخص

هدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية مقترحة في التفكير على التحصيل والتفكير الاستنتاجي لدى طلبة الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات .ولتحقيق الهدف وضعت الفرضيتان الصفريتان الاتيتان :



  1. لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا للاستراتيجية المقترحة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقا الطريقة المعتادة في اختبار التحصيل لمادة الرياضيات.

  2. لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا لاستراتيجية مقترحة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون وفقا للطريقة المعتادة في اختبار التفكير الاستنتاجي .


اختيرت عينة البحث من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة معاذ بن جبل للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد /الكرخ الثانية للفصل الدراسي الثاني (الكورس الثاني) للعام ( 2015-2016) م. وتكونت من (57) طالبا، وبالتعيين العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع(31)طالبا وشعبة(ج) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (26) طالبا. كوفئت المجموعتان في متغيرات (التحصيل السابق في مادة الرياضيات ،المعرفة الرياضياتية السابقة ). أعد الباحث  (40) خطة تدريسية بواقع (20) وفق استراتيجية مقترحة في التفكير لطلاب المجموعة التجريبية ونفس العدد على وفق الطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة، ولقياس تحصيل الطلاب أعد الباحث اختباراً تألف من( 30) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل ولقياس التفكير الاستنتاجي اعد الباحث اختبارا تالف من( 30) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل ولمعالجة البيانات احصائيا استخدم البرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 13 لاستخراج قيم( t-test لعينتين مستقلتين ،معادلة كيودر ريتشاردسون-21 ومعادلة كلاس لحساب حجم الاثر)، وأظهرت النتائج ما يأتي :-



  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الاستراتيجية المقترحة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة في الاختبار التحصيلي ، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الاستراتيجية المقترحة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة في اختبار التفكير الاستنتاجي ، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.


وفي ضوء نتائج البحث قدمت عددا من الاستنتاجات و صياغة عدد من التوصيات والمقترحات المناسبة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
" اثر استراتيجية مقترحة في التفكير على التحصيل والتفكير الاستنتاجي لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 54-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5389
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

" اثر استراتيجية مقترحة في التفكير على التحصيل والتفكير الاستنتاجي لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 54-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5389

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.