تقنيات الإعلان التفاعلي في الألفية الثالثة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. انتصار رسمي موسى
م.د. وفاء جاسم محمد

الملخص

تطوّرت أساليب العرض الاعلاني في الألفية الثالثة نتيجة للتقدم التكنولوجي وإندماج الحاسوب مع تقنيات الأتصال الحديثة كالأقمار الصناعية والشبكة الدولية للمعلومات، وقد حقق هذا الاندماج والتكامل بينهما إلى تحقيق إمكانات تفاعلية غير مسبوقة بين مصدر الرسالة ومستقبليها وبينهم وبين الوسيلة نفسها، فأصبحت الوسيلة هي الرسالة كما أشار الى ذلك عالم الأتصال مارشال ماكلوهان من هنا جاء مبرر اختيار الموضوع، اذ ان هناك عروضاً إعلانية تفاعلية تقدم على الشبكة الدولية للمعلومات وأخرى تفاعلية بيئية وأخرى تستخدم أيضا التقنيات الحديثة ويوظف فيها العنصر البشري ليكون أقرب الى المتلقي. من هنا جاءت مشكلة البحث في تحديد ماهيات إستخدام أنماط من الاعلانات التفاعلية . وجاءت أهمية البحث عبر أهمية الموضوع كونه يتعلق بموضوع حديث يتناسب مع تطورات العصر في الألفية الثالثة الا وهو موضوع التفاعلية ومشاركة وتبادل الرأي ومعرفة رغبات وإحتياجات للجمهور . أما هدف البحث فهو تعرّف استخدام أنماط من الاعلانات التفاعلية الشبكية واللوحية وتوظيف الشخصية الانسانية. إتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الظاهرة وتمّ تحليل نماذج متنوعة أحاطت بالأنواع الإعلانية التفاعلية الحديثة ،أما أهم وسائل جمع البيانات فقد أعدت استمارة لهذا الغرض. وجاءت اهم إلاستنتاجات :



  1. ساهمت النظم التكنولوجية الحديثة وتطوراتها المستمرة في الإبداع وإبتكار أساليب وطرق جديدة في التفاعل مع الفرد في تقديم الخدمة أو السلعة أو المنتج بإسلوب يتناسب وتطورات العصر التكنولوجية.

  2. أصبحت التكنولوجيا مهمة في تشكيل تجربة المستخدم التفاعلية لأنها تمكنه من الوصول الى أهدافه في الشراء أو الخدمات أو المعلومات.


3- تعد البنية التقنية للإعلانات التجارية مهمة في تحقيق التفاعلية عبر آليات التنقل والمشاركة والتفاعل والبناء التقني للإعلان الشبكي والاعلانات اللوحية التفاعلية، لذا يجب أن تكون وفق نظام بصري منسق لكي لا تربك المستخدم في الوصول الى المنتج أو الخدمة.


أما اهم  التوصيات:-



  • ضرورة الأهتمام بالتكنولوجيا لأنها باتت من المستلزمات الأساسية في  حياة الإنسان في الألفية الثالثة ودخلت في شتى  الشؤون الحياتية للفرد ومنها الاعلانات على أنواعها .

  • ضرورة الإبداع وإكتشاف أساليب تكنولوجية جديدة لتفاعل الفرد ومواكبة تطورات العصر بما يخدم المجتمع والفرد معاً.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقنيات الإعلان التفاعلي في الألفية الثالثة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 160-181. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5400
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقنيات الإعلان التفاعلي في الألفية الثالثة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 160-181. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5400

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.