فاعلية إستخدام إستراتيجية penta Gram في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الخامس العلمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هــــــــــدف البحث إلــــــــى التعرف على (فاعلية إستخدام إستراتيجية penta Gram في تحصيل مادة الرياضيات لــدى طالبات الصف الخامس العلمي) وقـــــــــــــد بلغ عـــدد أفـــــــراد العينة (58) طـــــالبة بـــواقع (29) طــالبة للمـجموعة الضــــابطة و(29)طـــالبة للمجموعة التجريبية. وقـد اختار الباحثان المنهج التجريبي و أحـــــد تـــــصامـــيم الضـــبط الــجزئي للمــجموعتين مُـتكافئتين (تــجريبية وضــــابطة) ذا الاختبار الــقبلي والــــبعدي ,كما أعــــدت الباحثة اختبار تحــــصيلي مكــون مـــن (35) فقرة مـــوضوعية مـــن نـــوع الاختيار مــــن متعــدد بأربع بدائل وتم التحقق مــن الـصـدق والثبات. واستــخدم الـــــــباحثان مـــــعادلة كـــيودر- ريتــــشاردســـون (k-R20) لحـــــساب مــــــــعامل ثبــــات الاخـــــــــــتبار, واستخدمت الاختبار التائي( t-test) لعينتين مستقلتين لمــــــعالجة الــــبيانات باستخدام الــــــــبرنامج الاحصائي(spss). وتم التوصل الى النتيجة التالية: وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي البحث في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية, والتي درست المادة الدراسية المحددة لمدة التجربة باستخدام إستراتيجية Penta Gram على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في التدريس ,وفي ضوء هذه النتيجة ترفض الفرضية الصفرية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.