الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. سعدي جاسم عطيه

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن .


والتحقق من دلالة الفروق الإحصائية في تقديرات المعلمات للاحتياجات التدريبية اللازمة لهن في رياض الاطفال تبعا لمتغيري المؤهل العلمي (معهد معلمات) (اعدادية) (قسم رياض الاطفال كلية التربية او التربية الاساسية) (شهادة عليا رياض اطفال) (تخصصات اخرى) وسنوات الخدمة والتفاعل بينهما اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال تكونت العينة من (250) معلمة من محافظة بغداد المديريات العامة للتربية الرصافة (1,2,3) اذ تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس للحاجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن تكون من ستة مجالات و(38) فقرة واعتمد المقياس التدرج الخماسي وتوصل البحث الى النتائج الاتية:


   فيما يتعلق بنتائج الهدف الاول فقد اظهر الترتيب التنازلي لمجالات الحاجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال  ان مجال التنفيذ احتل المرتبة الاولى في تسلسل مجالات الاداة واحتل مجال المعرفة المهنية والتربوية المرتبة الثانية ومجال التخطيط المرتبة الثالثة ومجال التقويم المرتبة الرابعة ومجال طرائق التعليم والانشطة التعليمية المرتبة الخامسة ومجال تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية المرتبة السادسة في تسلسل المجالات . ورتبت الحاجات تنازليا اذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (1,64) و (4,66) اي بفارق (3,02) بين اعلى المتوسطات الحسابية وادناها ويستدل من الترتيب التنازلي للحاجات التدريبية عن 79% هي موضع حاجات تدريبية بدرجة كبيرة يحتاج اليها معلمات رياض الاطفال و 21% تمثل حاجات قليلة للمعلمات  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية  لتقديرات افراد العينة على الاداة يعزى  لمتغير (المؤهل العلمي) ولصالح (الاعدادية) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة تعزى لمتغير سنوات الخدمة ولصالح (سنوات الخدمة الاقل) عدم وجود فروق ذات  دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة تعزى لمتغير التفاعل بين (المؤهل العلمي وسنوات الخدمة ) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 1-26. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5416
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 1-26. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5416

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.