واقع توظيف ادوات التقويم البديل عند تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. رحيم كاظم بيدي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة واقع توظيف ادوات التقويم البديل عند تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم ، ومن اجل تحقيق هذا الهدف استعمل الباحث المنهج الوصفي ، تكون مجتمع البحث من تدريسيي قسم الجغرافية كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2019- 2020) اعد الباحث استبانة كأداة لبحثه تم التحقق من صدقها وثباتها واصبحت تتكون من (32 ) فقرة ، استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية منها : الاوساط الحسابية ولانحرافات المعيارية والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها : حصل المحور الثالث التقويم الذاتي على المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة في حين جاء المحور الثاني ملفات الانجاز بالمرتبة الاخيرة وهي الرابعة وبدرجة منخفضة ، وبعد استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين للتعرف على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) بين فقرات الاستبانة بالنسبة لمتغير الجنس فقد دلت نتائج البحث الحالي على عدم  وجود أي فروق يعزى لمتغير الجنس عند مستوى الدلالة اعلاه ، وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها: - ضرورة توعية الهيئات التدريسية بضرورة توظيف ادوات التقويم في عميلة تقويم طلبتهم اثناء وبعد تدريسهم لمادة الجغرافية في المراحل الجامعية لأنها تعمل على زيادة قدرة الطلبة على التفاعل مع المادة العلمية ومعلمهم وتمكن التدريسي من اصدار الحكم المناسب على مستوى وقدرة الطالب ،وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في جامعات اخرى واقسام اخرى. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
واقع توظيف ادوات التقويم البديل عند تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 137-166. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5422
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

واقع توظيف ادوات التقويم البديل عند تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 137-166. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5422