ميدان التعليم وتحليله المكاني لسكان محافظة بابل لسنة 2018 (التعليم ، المدرسة ، التسرب)

محتوى المقالة الرئيسي

م . م . ناجي جواد عبيس
أ . م . د . رعد مفيد احمد الخزرجي

الملخص

     يهدف البحث الى تقسيم الأسر حسب حالة الحرمان (مرتفع ، متوسط ، منخفض) ضمن دليل ميدان التعليم ومؤشراته التي يتكون منها ، للوصول الى نسبة الأسر مرتفعة الحرمان، والكشف عن التباين المكاني للحرمان المرتفع والمتغيرات التي تقف ورائه ، ومعرفة المؤشرات والوحدات الادارية التي يتركز فيها ، لأجل المساهمة في وضع السياسات السكانية التي يمكن باتباعها تحسين نوعية حياة السكان ورفع مستوى معيشتهم .


وتم استخدم المنهج الوصفي والتحليلي والاسلوب الكمي ، وللوصول الى العلاقات المرتبطة بميدان التعليم اعتمدت الحقيبة الاحصائية ((spss من خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون والتحليل العنقودي ، واعتمد البحث في بياناته على الاصدارات الرسمية للجهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات ، والدراسة الميدانية لسنة 2018 .


ومن الاستنتاجات التي توصل اليها البحث ان نسبة الأسر ذات الحرمان المرتفع ضمن دليل ميدان التعليم في محافظة بابل لسنة 2018 بلغت (32.6%) ، وكان هناك تباين مكاني في هذه النسبة على مستوى الوحدات الادارية ، اذ جاءت ناحية (الشوملي) بالمرتبة الاولى بنسبة الأسر مرتفعة الحرمان بلغت (60%) ، وجاء (مركز قضاء الحلة) بالمرتبة الاخيرة بنسبة بلغت (9%) ، وتراوحت بقية الوحدات الادارية بنسب الحرمان المرتفع بين النسبتين أعلاه.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ميدان التعليم وتحليله المكاني لسكان محافظة بابل لسنة 2018 (التعليم ، المدرسة ، التسرب). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 167-188. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5423
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

ميدان التعليم وتحليله المكاني لسكان محافظة بابل لسنة 2018 (التعليم ، المدرسة ، التسرب). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 167-188. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5423