كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط دراسة نقدية ولغوية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. مرتضى مزيد جبر

الملخص

يُعدُّ كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط تجربة رائدة في تدريس مادة اللغة العربية في مدارس البلاد، وخطوة فاعلة في تغيير نمطية الدرس اللغوي في المرحلة الثانوية، ومحاولة لابد منها، بعد أن طُبقت في غالبية الدول العربية، جاء في مقدمة الكتاب "يعدُّ كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط التجربة الأولى في العراق المؤلفة على الطريقة التكاملية التي حذت حذو تجارب البلدان العربية الشقيقة". وهي – في الوقت نفسه- خطوة متأخرة فهي تعود إلى حقبة التسعينيات من الألفية الماضية، لكنها لم تشهد النور إلا في العام الدراسي (2016-2017) على أيدي نخبة من الأساتذة الفضلاء، اختارتهم  بعناية المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية؛ ولأن الكمال لله وحده لم يسلم المنهج الدراسي الجديد من بعض الهنات، فسبحانه الذي انفرد بالكمال وتنزه عن النقص والقصور اللذين جُبِلت عليهما أعمال البشر، فتداركوا ما فاتهم بالنقد والمراجعة والتصويب، وإلى هذا المعنى أشار المؤلفون في مقدمة الكتاب إذ قالوا "وسيكون للطالب والمدرس دور كبير في هذا الكتاب وواضح جدًا دون إغماض العين عن أحداهما ومن هنا كلنا ثقة بهما أن يذكروا لنا مواطن الضعف والقوة في المادة، من أجل تعزيز مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف، فلا يسلم عمل ابن آدم من النقص". فجاءت هذه الدراسة (كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط دراسة نقدية ولغوية)، لتسلط الضوء على مواطن القوة من أجل تعزيزها ومواطن الضعف من أجل معالجتها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط دراسة نقدية ولغوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 215-234. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5427
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط دراسة نقدية ولغوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 215-234. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5427