مستويات مصداقية الاخبار المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي "دراسة ميدانية"

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.سعد كاظم حسن

الملخص

باتت وسائل التواصل الاجتماعي أحد الوسائل الهامة لحصول المستخدمين على الاخبار بمختلف أنواعها في الوقت الحالي وذلك بفعل انتشار استعمالها بين أعداد كبيرة من الجمهور بمختلف فئاته العمرية ومستوياته التعليمية لما تمثله هذه الوسائل من سمات جعلت منها ذات شعبية بين مستخدميها. وتعد الاخبار أحد اهم المواد الإعلامية التي يحرص الجمهور في الحصول عليها لما تحققه لهم من اشباعات متعددة سواء كانت معرفية أام نفسية ام ثقافية أم فكرية وغيرها، الا أن هذه الاخبار تتفاوت في مصداقيتها بحسب مصادرها فالبعض منها غير صحيح (مزيف) والبعض منها تنقصه الدقة وبعضها هي أخبار صحيحة ودقيقة.       ويؤدي تناقل الاخبار غير الصحيحة الى فقدان ثقة المستخدمين في الوسيلة التي تنقلها بفعل عدم مصداقيتها مما قد يؤثر على مستوى اعتماديتهم عليها مستقبلاً. ويعود تفاوت مستويات مصداقية الاخبار التي ينشرها المستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي الى تفاوت مستوياتهم الثقافية والفكرية وتوجهاتهم وأهدافهم وتفاوت شعورهم بالمسؤولية الاجتماعية إزاء ما ينشرونه من معلومات وعدم مراعاة المعايير الأخلاقية الواجب الالتزام بها في العمل الإعلامي. مما يؤدي الى نشرهم وتناقلهم اخبارا غير صحيحة أو لا تتسم بالدقة مما يؤثر على مستويات مصداقية الاخبار المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.       وأن هذا التفاوت في مستويات مصداقية الاخبار المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي أدى الى تفاوت اعتماد الجمهور عليها كمصدر للأخبار وتفاوت ثقتهم بهذه المواقع. ويعمل البحث على دراسة مستويات مصداقية الاخبار المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي واهميتها لديه ومدى اعتماده عليها كمصدر للحصول على الاخبار بمختلف أنواعها ومدى تأثير مستوى مصداقيتها في اعتماده عليها في الحصول على الاخبار عن طريق اجراء دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مستويات مصداقية الاخبار المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي "دراسة ميدانية". (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 235-251. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5429
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مستويات مصداقية الاخبار المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي "دراسة ميدانية". (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 235-251. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5429