أثر استراتيجية الابعاد السداسية في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. علي حطاب مشتت دواي

الملخص

يرمي البحث الحالي :( أثر استراتيجية الابعاد السداسية في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط)، وللتحقق من مرمى البحث وضعت الفرضية الصفرية الاتية: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط معدل درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون التعبير باستراتيجية الابعاد السداسية، ومتوسط معدل درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون التعبير بالطريقة المتبعة, وأتبَعَ المنهج التجريبيّ، واعتمد على التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي فقط.


     وقد اختار الباحث مجتمع وعينة بحثه من طلاب الصف الاول في متوسطة الفداء للبنين التابعة الى مديرية تربية/ الرصافة الثالثة في بغداد، اذ بلغت عينة بحثه (81) طالباً، بواقع (41) طالبا في المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية الابعاد السداسية، و(40) طالبا في المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المتبعة لموضوعات نفسها، وقد كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي:(العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء والامهات،  واختبار الاداء التعبيري) . وأعد الباحث خططاً تدريسية كاملة و(36) هدفاً سلوكياً لموضوعات الاربع المقررة تدريسها في الكورس الاول في ضوء استراتيجية الابعاد السداسية لمجموعة التجريبية والطريقة المتبعة لمجموعة الضابطة، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين للإفادة من آرائهم وملحوظاتهم حول صلاحيتها، وأختار الباحث الكورس الاول لتدريس  مجموعتي البحث، اذ درس الباحث المجموعتين كورسَ دراسياً كاملاً إذ ابتدأت يوم الأحد بتاريخ (6/10/ 2019)، وأنهيت يوم الخميس بتاريخ (30 / 1/ 2020م)، و أعد الباحث الاختبارات البعدية في الأداء التعبيري بعد تدريسه الموضوعات الاربع للطلاب؛ وذلك لأغراض بحثه، ومن اجل تطبيقها على مجموعتي البحث، وأستعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية:( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كأي ، ومعامل ارتباط بيرسون). وتوصل الباحث الى النتيجة الآتية : تفوق طلاب الصف الاول المتوسط في المجموعة التجريبية على طلاب الصف الاول المتوسط في المجموعة الضابطة، وفي ضوء نتيجة البحث استنتج الباحث الآتي :إن للتدريس باستراتيجية الابعاد السداسية قد حسّن من مستوى الأداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط بنحو واضح وملموس والتخلص من اعياء الخوف والخجل، وفي ضوء استنتاجات البحث اوصى الباحث الآتي: بضرورة المام مدرسي اللغة العربية ومدرساتها باستراتيجية الابعاد السداسية عند تدريس مادة التعبير لطلبة المرحلة المتوسطة والإعدادية، واستكمالا لهذا البحث أقترح الباحث الآتي: اجراء عدد من الدراسات منها دراسة: ترمي الى معرفة أثر استراتيجية الابعاد السداسية في الأداء التعبيري في مراحل دراسية اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية الابعاد السداسية في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 392-422. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5441
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية الابعاد السداسية في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 392-422. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5441