فاعلية أنموذج نرجس حمدي في اكتساب المفاهيم الادبية وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الرابع العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

م. خالد ناجي احمد

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية  انموذج نرجس حمدي في اكتساب المفاهيم الادبية وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الرابع العلمي، ومن اجل تحقيق هدف البحث صاغ  الباحث الفرضيتين  الآتيتين:


1 ـ  ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن اكتساب المفاهيم الادبية بأنموذج نرجس حمدي وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المفاهيم الادبية بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الادبية البعدي .


2 ـ ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن اكتساب المفاهيم الادبية بأنموذج نرجس حمدي وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المفاهيم الادبية بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستنتاجي البعدي. تكونت عينة البحث من(66 (طالبة من ثانوية العروة الوثقى للبنات موزعَات بين  مجموعتين ، تمثل شعبة (أ) المجموعة التجريبية وعدد طالباتها(33) طالبة، وشعبة (ب) المجموعة الضابطة وعدد طالباتها(33)، وقد كافأ الباحث بين المجموعتين احصائيا في المتغيرات (اختبار التفكير الاستنتاجي ، العمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للوالدين) ،ثم قام الباحث بتحديد المادة العلمية وصاغ الباحث (66) هدفا سلوكيا، وأعدّ الخطط التدريسية للمفاهيم الادبية.  اعد الباحث اداتين الاولى اختباراً بعدياً في اكتساب المفاهيم الادبية، واختبار التفكير الاستنتاجي، وتم التحقق من صدقهما ، وثباتهما، و استخدم الباحث الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي (T–test  لعينتين مستقلتين ومتساويتين  ومربع كا2 ، ومعامل الصعوبة والتمييز للفقرات الموضوعية ، وفعالية البدائل الخاطئة ومعامل ارتباط بيرسون لحساب الثبات، ومعادلة حجم الاثر مربع ايتا). وقد أظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً  تفوق المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج نرجس حمدي في اكتساب المفاهيم الادبية وتنمية التفكير الاستنتاجي.   وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي أكد فيها فاعلية أنموذج نرجس حمدي في تحسين مستوى اكتساب المفاهيم الادبية، كما اقترح إجراء دراسات مماثلة لمتغيرات تابعة أخرى وفي مراحل دراسية أخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية أنموذج نرجس حمدي في اكتساب المفاهيم الادبية وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الرابع العلمي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 526-555. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5445
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية أنموذج نرجس حمدي في اكتساب المفاهيم الادبية وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الرابع العلمي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 526-555. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5445

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.