مهارات كتابة خط النسخ كمدخل لتنمية التفكير الابداعي لدى طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. حامد شكر محمود

الملخص

ان عملية تنمية المهارات وصقلها لدى الطلبة المتعلمين تتم عن طريق الحصول على معلومات ومهارات تزودهم بالقدرة على مواجهة التطورات المتلاحقة في كافة مجالات الحياة، وهذا يتطلب مناهج حديثة منتظمة ومتطورة، علمياً من الناحية التربوية، ان التمكن من الخط العربي والابداع فيه يتوقف على الاكثار من التدريب والتكرار، واتقان الخط العربي قد يحتاج الى سنوات، وهذا ما يدفع الكثير من المتعلمين الى ترك التعلم والتحول الى فنون اخرى، وهذا ما يدعو الى ابتكار واتباع اساليب حديثة لتعلم الخط العربي من خلال تنمية التفكير الابداعي لدى المتعلمين بغية انتاج اعمال فنية فيها شيء من الابداع، تشكل عامل جذب للمتعلمين نحو الاستمرار ومواصلة تعلم الخط العربي وعدم التحول عنه. يراد من هذا البحث التعرف على امكانية استخدام خط النسخ كمادة دراسية لتنمية التفكير الابداعي، فقد تضمن الفصل الاول، مشكلة البحث واهميته، والهدف من البحث، ومن ثم تحديد المصطلحات واحتوى الفصل الثاني على الخلفية النظرية والتي بدورها تضمنت المهارات وانواعها والتفكير الابداعي والمرونة والاصالة والحساسية للمشكلات، وتضمن الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته، وفي الفصل الرابع تفسير النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي:-


وجد الباحث اثراً واضحاً لتوظيف خط النسخ في تنمية التفكير الابداعي ويقترح الباحث اجراء دراسات اخرى لتنمية التفكير الابداعي في انواع اخرى من الفنون الجميلة والفنون التطبيقية وفي نهاية البحث قائمة المصادر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات كتابة خط النسخ كمدخل لتنمية التفكير الابداعي لدى طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 574-584. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5447
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مهارات كتابة خط النسخ كمدخل لتنمية التفكير الابداعي لدى طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 574-584. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5447