أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية KWHLAQ في التحصيل والتفكير التقاربي عند طلاب الصف الثالث المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. وليد خالد عبد البيضاني

الملخص

       يهدف البحث الحالي تعرف أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية KWHLAQ في التحصيل و التفكير التقاربي عند طلاب الصف الثالث المتوسط ، واختار الباحث متوسطة الصادق الأمين للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثانية بصورة قصدية من مجتمع بحثه ، من العام الدراسي ( 2019 – 2020 ) الفصل الدراسي الأول ، وتكونت العينة من (70) طالباً في شعبتين تم اختيارها عشوائيا من ست شعب لتمثل المجموعتين التجريبية والضابطة ، وبواقع (35 ) طالباً في كلا المجموعتين، أعد الباحث مستلزمات التجربة المتضمنة ( تحديد المادة العلمية، صياغة الأغراض السلوكية ، إعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبية و الضابطة)، وقد كوفئت المجموعتين في المتغيرات الآتية (العمر الزمني بالأشهر، ودرجة مقياس الذكاء "اوتيس – لينيون"، درجة اختبار التفكير التقاربي)، ودُرّست المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية KWHLAQ والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية ، وطُبّقت أدوات البحث، الاختبار التحصيلي في مادة الفيزياء والمكون من (20) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و خمس فقرات مقالية واستخرجت خصائصه السايكومترية، أما بالنسبة إلى اختبار التفكير التقاربي فقد تبنى الباحث اختبار (المالكي، 2013 ) والمتضمن (30) فقرة بعد التحقق من الصدق والثبات، وبعد الانتهاء من تدريس مفردات الكتاب المنهجي، طُبّق الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير التقاربي على المجموعتين، واستخدمت الوسائل الإحصائية (معامل الصعوبة ومعادلة قوة التمييز والاختبار التائي و معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ) لتحليل النتائج التي أظهرت أن طلاب المجموعة التجريبية قد تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة في كل من الاختبارين  (التحصيلي و التفكير التقاربي)، وفي ضوء النتائج وضع الباحث عدداً من المقترحات والتوصيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية KWHLAQ في التحصيل والتفكير التقاربي عند طلاب الصف الثالث المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 169-189. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5462
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية KWHLAQ في التحصيل والتفكير التقاربي عند طلاب الصف الثالث المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 169-189. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5462