القيادة المُوَزّعَة للمديرين وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين

محتوى المقالة الرئيسي

الدكتور: كمال مخامرة

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن علاقة القيادة المُوَزّعَة للمديرين بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين، وتبيان أثر كل من (الجنس، والمؤهل العلمي، سنوات الخبرة) على درجة ممارسة المديرين للقيادة المُوَزّعَة ومستوى سلوك المواطنة التنظيمي لدى المعلمين، بلغ مجتمع الدراسة (755) معلما ومعلمة، أجريت على عينة عشوائية قوامها (106) معلما ومعلمة، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وطوّر استبانة للقيادة المُوَزّعَة واستبانة لسلوك المواطنة التنظيمي، توصلت الدراسة الى النتائج التالية: درجة ممارسة المديرون للقيادة المُوَزّعَة ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين جاءت بدرجة متوسطة، وعلاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بينهما، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للجنس والمؤهل وسنوات الخبرة في درجة ممارسة المديرين للقيادة المُوَزّعَة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للجنس والمؤهل وسنوات الخبرة في مستوى سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القيادة المُوَزّعَة للمديرين وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 178-197. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5499
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

القيادة المُوَزّعَة للمديرين وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 178-197. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5499