أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في الاداء التعبيري لدى طلبة الصف الرابع الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د عقيل عبدالرضا صادق

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في الاداء التعبير لدى طلبة الصف الخامس الادبي " ، وللتأكد من تحقيق هدف البحث وضعت الفرضية  الآتية:


 الفرضية الرئيسية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست بأسلوب التعلم التعاوني ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست بأسلوب المناقشة والحوار النشط ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالأسلوب الاعتيادي في الأداء التعبيري.


    تألف مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الرابع الإعدادي الأَدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية للبنين في محافظة ميسان للعام الدراسي (2018ـ 2019 ). وبالأسلوب القصدي تم اختيار عينة البحث البالغ عددها (84) طالباً ولثلاث شعب دراسية.


     أما أداة البحث شملت على (12) موضوعاً تعبيرياُ تم عرضها على الخبراء وحصلت الموافقة عليها. أعتمد الباحث الوسائل الإحصائية : ( الاختبار الفائي لعينين مستقلتين، معادلة ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي( شيفيه) ( One way Analysis of Variance)،  ومربع كاي (كا2) (Chi- Square).  وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية spss أظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الأداء التعبيري لمجموعات البحث الثلاث وبذلك نرفض الفرضية الرئيسية الأولى ،ونتيجة لوجود هذا الفرق بين متوسطات الأداء التعبيري لمجموعات البحث الثلاث كان لا بد من التحقق من الفرضيات الفرعية الثلاث العائدة لهذه الفرضية الرئيسية أذ طبق الباحث اختبار شيفيه للمقارنات البعدية لكشف اتجاه الفرق بين مجموعات البحث الثلاث وأدرجت نتائج هذا التحليل، وفي ضوء تلك النتائج استنتج الباحث:


    أن اعتماد اثر استراتيجيتي التعلم التعاوني والمناقشة والحوار النشط  كانا فاعلين في تنمية الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس الأدبي مقارنة بالأسلوب الاعتيادي. كما أوصى الباحث التوصيات الآتية:  تأكيد إدارات المدارس على مدرسي ومدرسات اللغة العربية بإضفاء جواً من الديمقراطية والحرية عند تدريسهم موضوعات مادة التعبير والاهتمام بالاستراتيجيات الحديثة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في الاداء التعبيري لدى طلبة الصف الرابع الادبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 680-707. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5507
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في الاداء التعبيري لدى طلبة الصف الرابع الادبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 680-707. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5507