الارادة وعلاقتها بالانضباط الايجابي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د. محسن صالح حسن الزهيري

الملخص

استهدفت الدراسة كما يأتي :


1 -  قياس الارادة  لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي .


2 - دلالة الفروق في الارادة لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي تبعاً لمتغير الجنس (الذكور – الاناث ) .


2 - قياس الانضباط الايجابي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي .


4 - دلالة الفروق في الانضباط الايجابي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي تبعاً لمتغير الجنس(الذكور – الاناث) 


5 - العلاقة بين الارادة والانضباط الايجابي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي.


      ولتحقيق لأهداف البحث أعد الباحث مقياس الإرادة حسب النظرية (Erikson 1982) واعتماد مقياس الانضباط الإيجابي للباحث (المودي 2015). ويتكون مقياس الإرادة من (22) فقرة في شكله النهائي بينما يتألف مقياس الانضباط الإيجابي من (46) فقرة في شكله النهائي. تم تطبيق كلا المقياسين على عينة البحث التي تتكون من (200) تلميذاً من البنين والبنات الذين تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث ، بعد جمع البيانات تم معالجتها احصائيا باستخدام العلوم التربوية والنفسية (spss).


وتوصل البحث إلى النتائج الآتية :


1 - إنَّ تلامذة الصف السادس الابتدائي يتمتعون بمستوى جيد من الارادة.


2 - ليس هناك فرق في الارادة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور - اناث) .


3 - إنَّ تلامذة الصف السادس الابتدائي يتمتعون بمستوى جيد من الانضباط الايجابي


4 - ليس هناك فرق في الارادة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور - اناث) .


5 -  وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الارادة والانضباط الايجابي .


وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الارادة وعلاقتها بالانضباط الايجابي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 894-915. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5523
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الارادة وعلاقتها بالانضباط الايجابي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 894-915. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5523