التلوث الفكري وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى طلبة قسم التربية الخاصة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م. هبة مناضل عبد الحسين العبيدي

الملخص

استهدف البحث التعرف على :


1- التلوث الفكري لدى طلبة قسم التربية الخاصة .


2- الفروق في التلوث الفكري لدى طلبة قسم التربية الخاصة على وفق متغير النوع (ذكور – اناث ).


3- التوجه نحو الحياه لدى طلبة قسم التربية الخاصة .


4- الفروق في التوجه نحو الحياة  لدى طلبة قسم التربية الخاصة على وفق متغير النوع (ذكور – اناث ).


5- العلاقة بين التلوث الفكري والتوجه نحو الحياة لدى طلبة قسم التربية الخاصة  .


   يتحدد البحث الحالي بطلبة قسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية  ومن كلا الجنسين وللعام الدراسي  )2020-2021 ) البالغ عددهم (200 ) طالب وطالبة , وقد اعدت الباحثة مقياس التلوث الفكري وتكون من (30) فقرة ومقياس التوجه نحو الحياة وقد تكون (28) فقرة واستخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للمقاييس من صدق وثبات وتمييز وبعد استعمال الوسائل الاحصائية الملائمة اظهرت النتائج ما ياتي :


1- يوجد تلوث فكري لدى طلبة قسم التربية الخاصة .


2- هناك فروق ذات دلالة على مقياس التلوث الفكري لصالح الذكور من طلبة قسم التربية الخاصة .


3- يتبع طلبة قسم التربية الخاصة توجها سلبيا نحو الحياة .


4- لا توجد فروق في التوجه نحو الحياة حسب متغير الجنس .


5- هناك علاقة ضعيفة جدا بين التلوث الفكري والتوجه نحو الحياة  لدى طلبة قسم التربية الخاصة .


       وفي ختام البحث قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات المستقبلية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التلوث الفكري وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى طلبة قسم التربية الخاصة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 420-450. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5529
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التلوث الفكري وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى طلبة قسم التربية الخاصة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 420-450. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5529

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.